الخميس 2 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

مؤشرات تنسيق الجامعات للمرحلة الأولى.. 98.4% للطب و98.2% لطب الأسنان و98% للصيدلة.. الهندسة والطب البيطرى والذكاء الاصطناعى والجامعات التكنولجية للمرحلة الثانية.. والنتيجة مطلع الأسبوع المقبل

تسجيل رغبات الطلاب
تسجيل رغبات الطلاب


يشهد مكتب تنسيق الجامعات الحكومية، حالة من الضغط العملى بسبب ارتفاع المجاميع هذا العام بالثانوية العامة والتي وضعت وزارة التعليم العالى في مأزق حقيقى، الأمر الذي يجعل الجميع في حالة ترقب شديدة لإعلان نتيجة المرحلة الأولى التي تنتهى الخميس المقبل 25 يوليو الجارى، والتي سوف تستقبل رغبات 143313 طالبا وطالبة، حيث تغلق المرحلة الأولى عند مجموع 398 درجة فأكثر أي بنسبة 97.07% فأكثر لشعبة علمي علوم بإجمالي عدد طلاب 30152، وفى شعبة الهندسية يتقدم لها الطلاب الحاصلون على 389.5 درجة فأكثر أي بنسبة 95% فأكثر بإجمالي عدد طلاب 14690 طالبا وطالبة، والشعبة الأدبية 328 درجة فأكثر أي بنسبة 80% فأكثر بإجمالي 98471 طالبا.

مصادر مطلعة بوزارة التعليم العالى كشفت لـ"فيتو"، أن نتيجة المرحلة الأولى ستعلن مطلع الأسبوع المقبل في مؤتمر صحفى لوزير التعليم العالى، وان المرحلة الثانية ستنطلق لمدة أسبوع بداية من الأحد المقبل، والتي ستظهر فيها مفآجات جديدة متاحة لطلاب تلك المرحلة وخاصة طلاب العلمى.

وأشارت المصادر إلى أن نسبة القبول بكليات الطب أكتملت من قبل الطلاب الذين تقدموا لموقع التنسيق بالمرحلة الأولى، وأن باقى طلاب المرحلة الذين سيتقدمون حتى مساء الخميس ستكون أمامهم فرصة الالتحاق بكليات الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى.

وعن مؤشرات المرحلة الأولى التي بات من الصعب تحديها بسبب زيادة ارتفاع الدرجات بنسبة 1% عن العام الماضى بواقع 4 درجات، مشيرا إلى أن وزارة التعليم العالى قررت زيادة أعداد الطلاب بكليات الطب البشرى هذا العام دون الإعلان عن نسبة الزيادة المقررة حتى يستطيعوا تحديد الأعداد التي سجلت طلب الالتحاق بكليات الطب.

وتشير المؤشرات الأولية للحد الأدنى لكليات الطب سيصل إلى 403.5 درجة بنسبة 98.4%، أما كليات طب الأسنان سوف تتوقف عند 403 درجة بنسبة 98.2%، أما كليات الصيدلة والتي كان من المقرر أن تقل أعداد القبول بها هذا العام إلا أنه في ارتفاع درجات أرجأت الوزارة هذا القرار، ومن المتوقع أن يتوقف الحد الأدنى للقبول بكليات الصيدلة عن 402 درجة بنسبة تصل إلى 98%، تأتى كلية العلاج الطبيعى في نهاية التنسيق بحد أدنى يقترب من 400 درجة بنسبة 97.6%.

وبالنسبة لشعبة العلمى رياضة فأن هناك استقرار نسبى لدرجات الطلاب بالنسبة للعام الماضى ومن المتوقع أن يتوقف القبول بكليات الهندسة عند مجموع 385 درجة بنسبة 93.9%، وأما طلاب الادبى فلا توجد أي مشكلات تخص درجاتهم وهناك استقرار تام في توزيعهم على الكليات.

وفيما يتعلق بالكليات المرشحة للمرحلة الثانية بالشعبة العلمية يأتى في مقدمتها كلية الطب البيطرى، والعلوم وكلية الذكاء الاصطناعى الجديدة، وكلية الهندسة والتخطيط العمرانى والفنون التطبيقية والجامعات التكنولوجية الجديدة وهو ما يعطى فرصة أمام طلاب المرحلة الثانية للالتحاق بكليات هامة ولديها فرص بسوق العمل.



Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067