الإثنين 17 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

مكتب التنسيق ٢٠١٩ | قواعد القبول بالجامعات المصرية لطلاب الشهادات العربية

مكتب التنسيق ٢٠١٩
مكتب التنسيق ٢٠١٩


مكتب التنسيق ٢٠١٩ | حدد مكتب التنسيق ٢٠١٩، قواعد قبول الطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات المعادلة وهى الثانوية العامة من خارج مصر، حيث يتم السماح بقبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الممنوحة من جميع أنحاء العالم (عربية-أجنبية- فنية) وفقًا للشهادات المدرجة بدليل الطالب للقبول بالجامعات والمعاهد وذلك بالشروط التالية:

موعد اختبارات القدرات للطلاب الوافدين والشهادات العربية

1- أن تكون هذه الشهادات تؤهل الحاصلين عليها للالتحاق بجامعات الدولة المانحة لها (ويتم التأكد من ذلك من خلال خطابات رسمية من كل من المستشار الثقافي المصري بالدولة المانحة أو المستشار الثقافي للدولة المانحة بمصر).

2- استيفاء المواد المؤهلة الإجبارية والشروط الخاصة للقبول بالكلية التي يرغبون الالتحاق بها بالجامعات المصرية.

3- يكون نظام قبول الشهادات وترتيب الطلاب الحاصلين عليها بالجامعات والمعاهد المصرية وفق الضوابط المطبقة في الدولة المانحة للشهادة عند قبولهم بجامعات هذه الدولة، وبعد استبعاد الدرجات الحاصل عليها الطالب في المواد الثقافية والدينية.

4- إلغاء كافة الاستثناءات التي سبق أن قررها المجلس الأعلى للجامعات بشأن قبول بعض الفئات من الطلاب بالجامعات الحكومية اعتبارًا من العام الجامعي 2016 /2017، وذلك إعلاءً لأحكام الدستور والقانون والمحكمة الإدارية.

5- تحدد عدد الأماكن المخصصة للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة المعادلة العربية من الدول العربية في الجامعات والمعاهد الحكومية المصرية على أساس النسبة المرنة.

6- النسبة المرنة هي عدد الطلاب المتقدمين للقبول من حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية إلى إجمالى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات الحكومية المصرية من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية في نفس العام.

7- يتم حساب نسبة عدد المتقدمين من شعبة الأدبى لكل دولة عربية على حده إلى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية القسم الأدبي.

8- يكون إجمالي مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات الثانوية العامة المعادلة العربية لا يقل عن 5% وفي حالة كان إجمالي مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات المعادلة العربية أقل من 5%.

9- يتم تحديد عدد الأماكن المتاحة لكل شهادة من أنواع الشهادات الثانوية العامة العربية المعادلة على حده في كل كلية أو معهد.

10- ألا يقل عدد الأماكن المتاحة لقبول حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية عن مكان واحد في كل كلية أو معهد.

11- يتم التنسيق بين حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية كمجموعة منفصلة حسب الرغبات.

12 - يشترط أن يكون الحد الأدنى للشهادة المعادلة العربية لا يقل عن 90٪ لقطاعات الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والطب البيطرى والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والآثار، ولا يقل عن 85٪ لقطاعات الهندسة والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة(عمارة) وفى ضوء عدد الأماكن المخصصة لنفس الشهادة.



Last Update : 2020-02-11 04:07 PM # Release : 0053