X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 19 أغسطس 2019 م
اليوم.. الجنايات تصدر حكمها على المتهمين بلجان المقاومة الشعبية بكرداسة رياضة البرلمان: البعد عن المصالح والمجاملات سر تتويج ناشئي اليد اتحاد الصناعات: 400 ألف قطعة جلد تم توريدها إلى مدابغ الروبيكي ليام هيمسورث يدخل في حالة اكتئاب بعد انفصاله عن مايلي سايرس يوسف يجتمع مع لاعبي الأهلي اليوم بعد رحيل لاسارتي محمد يوسف يقود مران الأهلي اليوم بعد إقالة لاسارتي الأهلي يستأنف تدريباته اليوم استعدادا لمواجهة اطلع بره إحالة رئيس وحدة محلية و7 مسئولين في الدقهلية للتحقيق بعد توقيعه 3 مواسم.. الأهلي يحسم ملف لاعب سبورتنج إيهاب أمين أخبار ماسبيرو.. أذكى رجل في العالم سهرة درامية على صوت العرب محمود درويش: إبقاء الخطيب على فتحي مبروك بقطاع الناشئين قرار صائب 25 صورة ترصد تواصل صحة قنا حملات القضاء على البعوض فتح الحجز الإلكتروني لمباراة الأهلي واطلع بره سماع الشهود في مقتل تاجر بسبب الخلاف على مبلغ مالي بالهرم القوى العاملة بأسيوط تعقد ندوة توعية في مجال المفاوضة الجماعية نائب: إنجاز الناشئين في اليد رسم البسمة على وجوه المصريين هاني شاكر يهنئ منتخب ناشئي اليد بتتويجهم بالمونديال جمعة وعلاء وأوناجم يشاركون في تدريبات الزمالك.. وزيزو راحة لحظة سرقة دراجة نارية في وضح النهار بأكتوبر (فيديو)



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الأخبار + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

وفاة العميد مجدي بشارة قليني بطل معركة الجزيرة الخضراء بحرب الاستنزاف

الإثنين 22/يوليه/2019 - 07:50 م
العميد مجدى بشارة العميد مجدى بشارة قليني
 
توفي اليوم الإثنين العميد مجدي بشارة قليني أحد أبطال سلاح الدفاع الجوي بحرب الاستنزاف ونصر أكتوبر 73، ويتزامن رحيله مع الذكرى الخمسين لقيادته معركة الجزيرة الخضراء خلال حرب الاستنزاف وانتصار الجيش المصري على القوات الإسرائيلية في تلك المعركة.

وشارك قليني وأشقاؤه في الدفاع عن تراب مصر، حيث شارك اللواء طيار وصفي بشارة بالقوات الجوية ميج 21، واللواء كمال بشارة بسلاح المدفعية في حروب الاستنزاف و73.

وسبق لقليني الاشتراك في حرب يونيو 1967 بمنطقة فايد، وشغل منصب رئيس عمليات كتيبة مدفعية مضادة للطائرات، وشارك في حروب الاستنزاف ومعاركها الشرسة منذ عام 1968 إلى عام 1970 على طول الجبهة، وفي معركة الجزيرة الخضراء بخليج السويس كان قائدا للفوج 63 مدفعية مضادة للطائرات حيث أرغم قوات العدو على الابتعاد عن الجزيرة بعد الدخول معها في معركة مريرة وفي النهاية طلب وبكل شجاعة من قائد الجيش أن تقوم مدفعية الجيش الثالث بضرب الجزيرة مفضلا الموت على أن تحتل إسرائيل شبرا من أرض مصر.

وشارك قليني أخيرا في حرب أكتوبر 1973 بمنطقة فايد، قائدا لكتيبة 572 صواريخ دفاع جوي سام 3 حيث كبد العدو خسائر فادحة، تحت قيادة اللواء أ.ح/ جورج ماضي عبده.

وحصل العميد مجدي بشارة قليني على درجة دراسات عليا في العلوم العسكرية وعلوم الفضاء وتكتيكات الصواريخ بالاتحاد السوفييتي عام 1971.

ومن ضمن إنجازاته إسقاط طائرة مروحية إسرائيلية طراز سوبر بايبر بتاريخ 1969/4/8 بمنطقة السويس، وإسقاط طائرة هليكوبتر طراز سكورسكي يوم 1969/7/20 أثناء قيامها بإخلاء القتلى والجرحى الإسرائيليين صبيحة معركة الجزيرة الخضراء في تمام الساعة 4:5 صباحا، وإسقاط طائرة ميراج 3س يوم 1969/7/20 أيضا بموقع الجزيرة الخضراء خليج السويس.

كما تمكن قليني من إسقاط أول طائرة مقاتلة إسرائيلية طراز سكاي هوك بتاريخ 1969/10/24 وأسر الطيار النقيب/نسيم عازر أشكينازي بجبل عتاقة، وإسقاط طائرة ميراج 3س صباح يوم 1973/10/8 بمنطقة الإسماعيلية شرق القناة.

وتقدم العميد مجدى بشارة قليني أيضا باقتراح خاص بتعديل في محطة توجيه صواريخ سام 3 لكي تعمل بنظام جديد وبكفاءة أعلى عام 1976، كما قام بتصميم وتصنيع طائرة موجهة باللاسلكي بدون طيار لتدريب وحدات المدفعية والرشاشات المضادة للطائرات، وتم تجريبها بإطلاق النيران عليها 1980 أمام الرئيس الراحل أنور السادات وكبار رجالات الدولة والقوات المسلحة، وكذلك تأليف كتابين في التاريخ العسكري يتم تدريسهما في الكليات والمعاهد العسكرية الأولى باسم "معركة الجزيرة الخضراء-يوليو1969" بتكليف من هيئة البحوث العسكرية تمت طباعته عام 1979.

والثاني باسم "نشأة وتطور قوات الدفاع الجوي" وتمت طباعته عام 1983 وقام بوضع المادة العلمية لإنتاج فيلم عسكري عالمي يمجد بطولات القوات المسلحة بتكليف من الرئيس الراحل أنور السادات وبإشراف هيئة البحوث العسكرية، والفيلم باسم: معركة الجزيرة الخضراء، بصفتي قائدا لهذه المعركة، وتم ذلك عام 1979.

وقام كذلك بتدريب ضباط وأطقم العمل بمحطات توجيه الصواريخ خلال الفترة التي تولى فيها منصب رئيس أطقم التفتيش والاختبار لوحدات الصواريخ بالدفاع الجوي خلال الفترة من 1974 إلى1977.

أهم الأوسمة والنياشين التي حصل عليها:
نوط الشجاعة العسكرية من الطبقة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر 1969 (عن معركة الجزيرة الخضراء)
نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى من الرئيس الراحل أنور السادات عام 1971.
نوط الشجاعة العسكري من الطبقة الأولى عن دوره في حرب أكتوبر 1973 من الرئيس الراحل أنور السادات
ميدالية حرب أكتوبر المجيدة عام 1975.
ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة 1984
الميدالية الذهبية لبطولة الرماية للقوات المسلحة بالطبنجة السريعة والمركز الأول عام 66.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات