الثلاثاء 2 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

عمرو فتوح يطالب بإلغاء ضريبة خطوط الإنتاج والآلات لتشجيع الصناع

 عمرو فتوح عضو جمعية رجال الأعمال وعضو جمعية مستثمرى بدر
عمرو فتوح عضو جمعية رجال الأعمال وعضو جمعية مستثمرى بدر


أكد عمرو فتوح عضو جمعية رجال الأعمال وعضو جمعية مستثمرى بدر، أن ما جاء من نص جديد بمشروع قانون بإصدار قانون الجمارك الجديد بأنه يجيز تقسيط الضريبة على الآلات وخطوط الإنتاج قد يبدو اتجاها جيدا ولكن الأولى لماذا يتم إقرار ضريبة على خطوط الإنتاج؟

وأوضح في تصريحات خاصة لـ"فيتو" أن خطوط الإنتاج ليست سلعة مباعة، فالمصنع يقوم باستيراد الآلات وخطوط الإنتاج لتشغيل المنشأة الصناعية وليس للاتجار بها فلماذا يتم إقرار ضريبة عليها؟

ودعا فتوح الحكومة إلى إلغاء الضريبة على خطوط الإنتاج والآلات لتشجيع الصناع وإعطاء حوافز للمصنعين، بينما الشركات التي تستورد خطوط الإنتاج بغرض الاتجار فيها فيتم تطبيق ضرائب على الآلات.

وقال إن مكسب الدولة يكمن في تشغيل خطوط الإنتاج وليس مجرد إقرار ضريبة قيمة مضافة 14%، لافتا إلى أن الصين عندما تستورد خطوط إنتاج من أوروبا لا يتم دفع أي مستحقات ضريبية عليها في مقابل، منع بيعه خارج الصين ولو تم ذلك فإنه يتم دفع ضريبة في هذه الحالة. 

وكانت الحكومة أحالت قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإصدار قانون الجمارك الجديد لمجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، واستحدثت المادة (14)، تيسيرا على المتعاملين، حكما يُجيز تقسيط الضريبة الجمركية المُستحقة على الآلات والمعدات والأجهزة وخطوط الإنتاج ومستلزماتها التي لا تتمتع بأى إعفاءات أو تخفيضات بالتعريفة الجمركية متى كانت تعمل في مجال الإنتاج.

وذلك نظير تسديد ضريبة إضافية تُحسب كنسبة من قيمة الضريبة الجمركية غير المدفوعة عن كل شهر أو جزء منه، وذلك باعتبار أن هذا الأمر يمثل استثناءً من القواعد العامة التي توجب الاستيلاء الفورى للضريبة الجمركية ما دامت أصبحت مُستحقة.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067