الخميس 27 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

8 أسباب ترشدك لوجود عطل في محرك السيارة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


تضيء السيارات العديد من الأنوار التي تشير إلى وجود أعطال في محركاتها ويتجاهل سائقي السيارات تلك الأعطال، ويظهر ذلك عند إضاءة لمبة فحص المحرك ضوء أصفر، وفي حال قيادة سيارتك، يصعب تحديد سبب الإضاءة مباشرة ولكن يجب ربط السيارة على الكمبيوتر لمعرفة سبب إضاءته، ولكن هناك أسباب رئيسية إضاءته.

1- إعطاء إنذار بوجود مشكلة في انبعاثات الغازات الضارة من المحرك ولذلك يوجد حساس بماسورة العادم يسمى حساس الأوكسجين يقوم باستشعار الغازات المنبعثة من المحرك وتحليلها وإرسال إشارة إلى كمبيوتر السيارة بوجود خطأ في نسبة الغازات المنبعثة من العادم وتضيء هذه اللمبة.

2- وجود مشكلة في نظام حقن الوقود INJECTION.

3- نتيجة ارتفاع زائد لدرجة حرارة المحرك.

4- ثمانين في المائة من أسباب إضاءة هذه اللمبة هي وجود عيب في غطاء خزان الوقود GAS CAP فإذا كان الغطاء غير محكم أو غير موجود أو غير مغلق جيدا يتم استشعار ذلك عن طريق قيمة ضغط الوقود الواصلة إلى البخاخات.

5- مئات الأعذار الأخرى التي لا يمكن حصرها إلا بربط السيارة على الكمبيوتر.

تعرف على أسباب أعطال ناقل الحركة الآلي في السيارات

غالبا إضاءة هذا الضوء لا تستدعي الوقوف الفوري بالسيارة بل هو تحذيري للتوجه للصيانة، إلا إذا ترافق إضاءة هذا الضوء مع مشكلة واضحة في السيارة، مثل أصوات طقطقة أو ارتجاج في المحرك أو ارتفاع شديد في درجة الحرارة، وفي بعض السيارات يتحول لونه من البرتقالي إلى الأحمر عندها يجب التوقف فورا وعدم السير، وفي بعض الأحيان يضئ هذا الضوء فترة بسيطة نتيجة لعرض طارئ ثم يعود وينطفئ لذلك لا يستدعي الأمر أي إجراء.

وفي بعض أنواع السيارات يبقى هذا الضوء مضاء رغم انتهاء المشكلة ويحتاج الأمر لمسح الأخطاء بواسطة الكمبيوتر أي ربطه بالكمبيوتر لإطفائه لأنه يبقى في الذاكرة المؤقتة، وفي بعض السيارات يمكن إصلاح العيب من خلال نزع أقطاب البطارية لمدة دقيقة تقريبا فتقوم بمسح الذاكرة المؤقتة وفي البعض الآخر من السيارات يمكن مسح الأخطاء من خلال فتح الكونتاك 10 ثوانٍ وإطفائه مع تكرار العملية 3 مرات.

وفي بعض الحالات يضيء هذا الضوء ويتم ربط السيارة على الكمبيوتر وإطفائه دون حل المشكلة التي أضاء بسببها، فيعود للإضاءة مرة ثانية بعد فترة.

ملاحظة أخيرة لمن يرغب بشراء سيارة، فقد يقوم البعض بإلغاء هذا الضوء نهائيا ليتلاعب على المشتري ويخفي المشكلة، لذلك يجب التأكد من وجود هذا الضوء عند فتح الكونتاك.



Last Update : 2020-02-27 12:36 PM # Release : 0063