الأربعاء 3 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

فريق "CrocoMarine" بـ"هندسة الإسكندرية" يبتكر غواصة آلية غير مأهولة (صور)


نجح طلاب فريق "CrocoMarine" المسجل بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية في ابتكار وتصميم غواصة آلية غير مأهولة ROV، تعمل بالتحكم عن بعد، مصممة لأداء العديد من المهمات تحت المياه.

وقال عبد الرحمن حسنى قائد الفريق: إن الغواصة عبارة عن روبوت يعمل تحت الماء يمكنه العمل في ظروف يصعب على الإنسان العمل بها مثل الضغوط الكبيرة ودرجات الحرارة الصعبة والأماكن الضيقة والظلام، والجهاز مزود بـ4 كاميرات ونظام إضاءة ورؤية ليلية مما يمكنه من التصوير بدقة عالية وتحليل الصور باستخدام نظام ذكاء اصطناعي (Image Processing) المزود به، ومجموعة من الحساسات التي تتيح بإعطاء بيانات خاصة بالبيئة التي تعمل بها الغواصة مثل درجات الحموضة والحرارة واكتشاف المعادن وغيرها، كما أن الغواصة مزودة بالعديد من الملحقات التي يمكن إضافتها للقيام بمهام خاصة أخرى.

وأضاف حسني أن الغواصة غير المأهولة تستخدم نظام رفع باستخدام خط امداد هواء (Pneumatic System) مما يساعدها على رفع الأجسام الثقيلة وتحريكها وإخراجها من المياه، بالإضافة إلى ماسك ذو دقة عالية ومتحكم به كهربيًا.

ويشرف على عمل الفريق الدكتور سعيد علام عميد الكلية، والدكتور محسن عثمان الأستاذ بقسم الهندسة الميكانيكية والدكتور تامر حلمى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

ويتكون الفريق من مجموعة من الطلبة من أقسام ميكانيكا كهرباء وهم عبد الرحمن إبراهيم حسنى، أحمد عبد الحليم أحمد هيكل، أحمد أيمن محمد، مريم مراد، فاطمة محمود حلمى، معاذ محمود السيد، محمود عيد مصطفى، أحمد علاء مصطفى، عبد الوهاب أسامة، عمرو عبد الناصر، حافظ كمآل رمضان، شادي أحمد عبد الله، أحمد رأفت محمد

ويستعد الفريق للمشاركة في المسابقة الدولية "UMVC" والتي ستقام في الفترة من 27 يوليو الجاري وحتى الأول من أغسطس المقبل داخل الكلية الفنية العسكرية بالقاهرة ويشارك فيها العديد من الدول.


هندسة الإسكندرية تحصد المراكز الثلاثة الأولى في مسابقة إنترنت الأشياء

وكان الفريق شارك العام الماضى في المسابقة، وحقق المركز الأول في مهام تحت المياه، والمركز الثالث في الإجمالى.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067