الجمعة 29 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل
 الحرب مازالت بعيدة!

الحرب مازالت بعيدة!


رغم موافقة الملك "سلمان" على استقبال قوات أمريكية على الأراضي السعودية، ورغم استهداف معسكرات تابعة لإيران في الأراضي العراقية، واحتجاز إيران لناقلة بريطانية ردا على احتجاز بريطانيا لناقلة إيرانية.. رغم ذلك كله فإننى مازلت أرى أن احتمالات نشوب حرب أمريكية إيرانية ضعيفة.

فكل من إيران وأمريكا لا يريدان هذه الحرب.. إيران تعرف أنها سوف تلحق بها الكثير من الخسائر فوق ما تعانيه حاليا من مشكلات وأزمات اقتصادية بسبب العقوبات، وهى لا تنسى حربها مع العراق التي استنزفتها لسنوات طويلة، وبالطبع القوة العسكرية الأمريكية أكبر كثيرا من القوة العسكرية العراقية أيام صدام..

أما أمريكا فإن رئيسها "ترامب" يتأهب الآن لخوض انتخابات الرئاسة، وهو سبق أن وعد الناخبين الأمريكيين بعدم التورط في حروب تؤذى الاقتصاد الأمريكى الذي يتباهى الآن أنه دفعه للانطلاق، بل إنه وعد الناخبين الأمريكيين أيضا بسحب القوات الأمريكية من بعض مناطق النزاعات مثل أفغانستان وسوريا.

وحتى الآن ما زال كل من أمريكا وإيران يحاولان تفادى نشوب حرب بينهما.. وما يحدث حاليا من مؤشرات عسكرية هو تبادل لحوار خشن بينهما، لترتيب أوضاع التفاوض الذي ينشده الجانبان، أما ما حولهما من قوى فهى أشبه بقطع الشطرنج التي يتم اللعب بها على رقعة متسعة.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067