الجمعة 29 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

أحلام قرى قنا في الحصول على كوب مياه عذب.. والمحافظة تبشرهم بمحطات جديدة (صور)


بدأت محافظة قنا،في تنفيذ العديد من محطات مياه الشرب التي تغذي الكثير من القري والنجوع المحرورمة من المياه، والتي عاشت على مياه الابار وجراكن المياه التي يتم شراؤها، والتي تكلفهم الكثير من الاعباء المادية،و لكنهم مضطرين لذلك حفاظًا على حياة ابنائهم الصغار من المياه الغير صالحة للاستخدام الادمي.

قوص"محرومين المياه"

ويعيش الكثير من أهالي قرى مركز قوص جنوب المحافظة على شراء جراكن المياه العذبة والتي تتواجد في وسط القري الرئيسية أو المدينة.

يذكر أنه تم ادراج مشروع محطة مياه شرب جديدة بنجع العوالي لتغذية كافة نجوع قرية حجازة قبلي وبحري التابعة لقوص ضمن مشروعات العام المالي 2019/2020 لتساهم في حل مشكلة ضعف المياه بنجوع القرية.

وقال محمود محمد، أحد أهالي قرى قوص:" نعاني من عدم وجود مياه شرب صالحة للاستخدام الادمي وهو مايضطرنا إلى شراء الجراكن وبعض الاحيان شراء المياه المعدنية للأطفال الصغار، خاصة بعد ظهور الكثير من الأهالي المصابين بأمراض الفشل الكلوي وأمراض الكبد.

وأضاف ياسر محمد على،أحد الأهالي:" نضطر إلى تعبئة جراكن المياه من صنابير مياه موجودة بمدخل قرية العلقيات، وفي فصل الصيف تزداد معاناتنا بشكل كبير،وسعينا كثيرًا لإيجاد حلول لتلك الأزمة ولكن دون أي فائدة".

وأكد اللواء عبدالحميد الهجان،محافظ قنا، على أن مشكلة ضعف المياه سوف يتم القضاء عليها خلال الفترة القادمة بشكل نهائي بعد تخصيص موقع لإقامة المحطة من قبل الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي حيث تبلغ مساحتها نحو 25الف و500 م2 وستبلغ طاقتها الإنتاجية 400 لتر / ثانية والتي ستكفي احتياجات المواطنين الحالية من المياه وكذلك الاحتياجات المستقبلية بجميع نجوع قرية حجازة.

وأوضح أن المحافظة تسعى إلى تنفيذ كافة المشروعات الخدمية التي تساهم في دفع عجلة التنمية وتلبي طموحات المواطن القنائي لا سيما التي تتعلق باحتياجاته الأساسية كمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي.

عذاب دشنا المستمر
وفي قرى مركز دشنا لايختلف الأمر كثيرًا، فالمعاناة مستمرة حيث قال يحيى صبري، أحد أهالي قرى مركز دشنا: "نعاني مع كوب المياه العذبة الذي نحصل عليه بصعوبة، خاصة في فصل الصيف ونضطر إلى شراء جراكن المياه التي وصلت إلى 5 جنيهات".

وأكد المهندس جمال الحسيني، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا، أن هناك مشروع توسعة لمحطة مياه شرب دشنا والذي سوف يساهم في رفع قدرتها من 400 لتر/ ثانية إلى 800 لتر/ ثانية بما يعادل 68 ألف متر مكعب بتكلفة مالية تصل إلى 120 مليون جنيه، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء الخزان الأرضي واحواض التجفيف فيما يجرى إنشاء مبنى المرشحات والمروقات.

وأضاف أنه سيتم ربط المحطة بشبكة المياه القائمة بمدينة دشنا والقرى التابعة لها فور الانتهاء من تنفيذها تمهيدا لبدء ضخ المياه للمواطنين لتلبية احتياجات الأهالي من المياه النقية، ويتم تكثيف العمالة ومضاعفة ورديات العمل للانتهاء من تنفيذ المحطة قبل فصل الصيف نظرا لزيادة استهلاك كميات المياه خلال هذه الفترة.





Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067