X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 23 أغسطس 2019 م
بورصة الدواجن.. اسعار الدواجن اليوم الجمعة 2019/8/23 اخبار ماسبيرو.. توصيل إنترنت للنيابة الإدارية فرع ماسبيرو محمد رمضان يحيي حفلا الليلة في الساحل الشمالي "حياة كريمة" تستهدف 8 قرى من الأكثر احتياجا في قنا محافظ قنا يتفقد مشروعات مياه الشرب بدشنا ومحطة كهرباء نجع حمادي اسعار السمك اليوم الجمعة 23/ 8/ 2019 اسعار الخضروات والفاكهة اليوم الجمعة 23 أغسطس 2019 بسوق العبور اسعار الألبان اليوم 2019/8/23.. والسائب يسجل 14 جنيها بايرن ميونيخ يتجه للتخلص من نجمه "الغاضب" اسعار البقوليات اليوم 2019/8/23.. والحمص يسجل 28 جنيها تخصيص ١٤٦ مليونا لإنشاء مشروع الصرف الصحي بـ"البصراط" في الدقهلية حملة مكبرة على "التوك توك" بـ"6 أكتوبر".. وإحلال سيارات "الڤان" بديلًا عنها بدء التسجيل وسداد المقدمات لـ512 وحدة سكنية بمشروع "JANNA" بملوى الجديدة.. الأحد حملة مكبرة لإزالة الأكشاك المخالفة في المنصورة الإعلان عن المدرب الجديد للمنتخب الوطني.. الأسبوع المقبل باحث: بناء منظومة فكرية سياسية تعليمية الحل الأصلح لمواجهة «الإسلاميين» إبراهيم خليف: تسويق المحاصيل من أولويات "زراعة البرلمان" القرينين.. مصيف "الغلابة" في المنوفية "الحماقي": خفض سعر الفائدة يزيد من معدلات الاستثمار



تفضيلات القراء

أهم موضوعات السياسة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

أبرز ١٠ قوانين أثارت جدلا في دور الانعقاد الرابع بالبرلمان

الجمعة 19/يوليه/2019 - 10:36 ص
مجلس النواب _  أرشيفية مجلس النواب _ أرشيفية محمد المنسى - محمد حسنى
 
عدد كبير من القوانين، أقرها مجلس النواب، خلال دور الانعقاد الرابع، بلغ عددها نحو ١٥٦ قانون، كان من بينها بعض القوانين التي شهدت جدلا واسعا تحت القبة قبل إقرارها.

ويأتي في مقدمة تلك القوانين التي أقرها البرلمان بدور الانعقاد الرابع، قوانين التصالح في مخالفات البناء، الضريبة على العقارات المبنية، تعديل قانون مزاولة مهنة الطب، تعديل قوانين الجهات والهيئات القضائية، قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، قانون العلاوة الدورية، قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي، تنظيم إقامة ودخول الأجانب، والجنسية، المحاماة.

التصالح في مخالفات البناء
وشهدت جلسات المجلس، جدلا واسعا، حول ضوابط واشتراطات التصالح في مخالفات البناء والتعديات على الأراضي الزراعية، وكذلك تحديد قيمة مقابل التصالح، وذلك قبل أن يتم التوافق على ما نص عليه القانون من شروط ومعايير للتصالح في مخالفات البناء.

الضريبة العقارية
وكذلك شهدت جلسات البرلمان، جدلا واسعا حول الضريبة العقارية، ومن يتحملها، وقيمتها، قبل أن يتم حسم الأمر بموافقة الأغلبية على ضوابط شكلها الجديد، وأيضا شهدت الجلسات جدلا حول مشروع قانون مزاولة مهنة الطب حول زيادة عام امتياز يتم تطبيقه من العام الدراسى المقبل.

الهيئات القضائية
أيضا تسببت مشروعات قوانين الهيئات القضائية، في جدل واسع قبل إقرارها، بسبب النص على أن يحل وزير العدل محل رئيس الجمهورية في رئاسة المجلس الأعلى للهيئات القضائية، حال غياب الرئيس، وهو ما رفضه أغلب الأعضاء ليعدلوه إلى، أن يحل محل الرئيس خلال غيابه، من يختاره الرئيس.

جدل برلماني حول "تأمين المرض" بقانون التأمينات الجديد

التأمينات الاجتماعية
وشهد مشروع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، جدلا واسعا، حول رفع سن المعاش إلى ٦٥ عام، والعقوبات المقررة على صاحب العمل حال عدم التزامه بالتأمين على العمال لديه أو تعرضهم لإصابة عمل أو مرضهم وغيرها من الحالات، وهو ما أثار جدلا تحت القبة.

جدل برلماني بعد اقتراح منع عمال شركات قطاع الأعمال الخاسرة من العلاوة الدورية

العلاوة الدورية
وكان لمشروع قانون العلاوة الدورية، نصيب أيضا من الجدل البرلماني، قبل إقراره، خاصة حول قيمة تلك العلاوة، ومستحقيها، حيث تسبب القانون في جدل واسع بين النواب والحكومة التي رفضت تطبيقه على موظفي قطاع الأعمال.

تنظيم العمل الأهلي
وأيضا كان لمشروع قانون تنظيم العمل الأهلي، نصيب من ذلك الجدل، خاصة في تنظيم عمل المنظمات الأجنبية بمصر، وكيفية متابعة ورقابة نشاط الجمعيات بما يحافظ على استقرار البلاد.

الإقامة والجنسية
وأثار مشروع قانون تنظيم دخول وإقامة الأجانب بمصر، جدلا واسعا تحت القبة، حول الوسائل والأدوات المستحدثة بالقانون لمنح الأجنبي إقامة بالبلاد، ومنها شراء عقار أو فتح استثمار، وأيضا مشروع قانون الجنسية الذي ينظم منح الأجانب الجنسية المصرية.

جدل برلماني في مناقشة قانون المحاماة وعبد العال يرد على المعترضين

المحاماة
وكان مشروع قانون المحاماة الذي أقره المجلس في ساعاته الأخيرة قبل فض دور الانعقاد الرابع، نصيبا كبيرا من الجدل، خاصة حول السماح لخريجي التعليم المفتوح، الانضمام لنقابة المحامين من عدمه، وهو ما رفضه المجلس بشكل نهائي خلال إقراره للقانون.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات