الخميس 27 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

5 نصائح تساعدك في حماية أفراد أسرتك من الشمس المحرقة

الشمس المحرقة - ارشيفية
الشمس المحرقة - ارشيفية


نمر هذه الأيام بحالة من الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، وكذلك في نسبة الرطوبة، وتزامن ذلك مع موسم المصايف، يخلق حالة من القلق الشديد بين الأمهات على مدى تأثير هذا الطقس على الأطفال الصغار، واحتمالات تعرضهم للعديد من المشكلات الصحية؛ كالإصابة بضربات الشمس والحروق والالتهابات الجلدية.

وتشير الدكتورة سارة يسري أخصائي علاج الأمراض الجلدية، إلى أن هناك مجموعة من الاحتياطات التي يجب على كل ربة أسرة أن تتخذها، حتى تحمي أفراد أسرتها بشكل عام، والأطفال الصغار بشكل خاص، خلال المصايف، والتعرض المباشر للشمس المحرقة، وهو ما تستعرضه في السطور التالية.

تغطية الرأس
يجب الحرص على تغطية الرأس بالأوشحة، والقبعات، وعدم تعريضها لأشعة الشمس المباشرة.
فالتعرض المباشر لأشعة الشمس في هذا الطقس شديد الحرارة يسبب الصداع والدوخة، والإصابة بضربات الشمس.

ارتداء الملابس القطنية الفاتحة
يجب الحرص على ارتداء الملابس الخفيفة، والمصنوعة من القطن، كما يفضل اختيار الألوان الفاتحة، لأن الملابس الداكنة تمتص الكثير من حرارة الشمس وتجعلك تشعر أكثر سخونة نسبيا، والملابس الفضفاضة فاتحة اللون تعكس حرارة الشمس وتجعلك تشعر بالبرودة.

استخدام واقي جيد من الشمس
لابد من الاهتمام بوضع واقي من نوع جيد للوجه، وكل أجزاء الجسم المكشوفة، على أن يكون عامل الحماية من الشمس بحد أدنى SPF 50، فالواقي من الشمس يحافظ على البشرة من الاسمرار، وكذلك من التعرض لحروق الشمس.

شرب الماء والسوائل الأخرى
لتبقى رطبا، وتحافظ على جسمك، وعلى الأطفال من الإصابة بالجفاف، لا بد من شرب الكثير من الماء والسوائل لتعويض المياه المفقودة بسبب العرق عند التعرض لأشعة الشمس، وذلك لتجنب الإصابة بالجفاف الذي يعد أحد مشكلات فصل الصيف. 

ويجب شرب ما لا يقل عن 5 لترات من الماء يوميا مع غيرها من عصائر الفاكهة ومعززات الطاقة الطبيعية، كما يجب الحفاظ على وجود الجلوكوز وغيرها من المشروبات القائمة على السكر للحفاظ على مستوى الطاقة عند أعلى معدلات دائما.

الابتعاد تناول عن المواد الغذائية من الخارج
في موسم الصيف تنتشر العدوى الفطرية والالتهابات في المعدة الناجمة عن تناول الغذاء والماء من الخارج، وخاصة من مصادر غير معروفة، لذلك يجب تجنب تناول الأطعمة من الشارع والابتعاد عن مياه الشرب من الصنابير العامة.



Last Update : 2020-02-27 12:36 PM # Release : 0063