الأربعاء 8 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

تقرير يكشف حجم المساعدات البريطانية لإيران رغم تصاعد التوتر بينهما


كشف تقرير سنوي لوزارة التنمية الدولية، اليوم الخميس، عن فضائح المساعدات الخارجية لإيران من قبل بريطانيا، مؤكدًا أن المملكة المتحدة سلمت إيران 16 مليون جنيه استرليني في غضون 4 سنوات، لتحسين الروابط التعليمية مع دول الشرق الأوسط.

وأشار التقرير، إلى أن بريطانيا سلمت 16 مليون جنيه استرليني من أموال دافعي الضرائب إلى إيران في غضون أربع سنوات فقط لتحسين الروابط التعليمية، بحسب صحيفة "ديلي اكسبريس" البريطانية.

وأظهر التقرير السنوي الأرقام التي تم الكشف عنها مؤخرًا، والتي تؤكد أن بريطانيا أرسلت ملايين الجنيهات من ميزانية المساعدات الخارجية إلى طهران في الفترة من 2013 وحتى 2017.

وسلط التقرير الضوء على أن إيران تلقت ملايين الجنيهات من المساعدات من خلال وكالات دولية تمولها المملكة المتحدة، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

ففي عام 2017، تم إرسال 1.5 مليون جنيه استرليني من ميزانية المساعدات البريطانية إلى إيران، على الرغم من الخلاف الدبلوماسي المستمر بين بريطانيا ونظام الرئيس الإيراني حسن روحاني.

وتم الكشف عن تفاصيل الأرقام في التقرير السنوي لوزارة التنمية الدولية، بينما أصرت وزارة الخارجية البريطانية على أن الأموال لم تُمنح للحكومة الإيرانية.

يذكر أن التقرير السنوي فضح المساعدات البريطانية والتي تمت رغم التوترات بين إيران وبريطانيا، وجاء الإعلان عن هذه الخروقات في الوقت الذي تستمر فيه التوترات بين الدولة الشرق أوسطية والغرب في الارتفاع بعد أن استولت إيران على ناقلة نفط أجنبية في جزيرة لارك في الخليج.


أبرز مخططات بريطانيا لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني

وكان الحرس الثوري الإيراني أكد أنه تم الاستيلاء على سفينة أجنبية تهرب مليون لتر من الوقود في جزيرة لارك في الخليج العربي، وفي الوقت نفسه أعلنت بريطانيا عن إرسال سفينة حربية ثالثة إلى الخليج مع تصاعد التوترات مع الإيرانيين.



Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067