الثلاثاء 26 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

بعد التغيير المفاجئ في نهائي الـ"كان".. تعرف على حكم الكاف المدلل

 أليوم نيانت ليدير
أليوم نيانت ليدير


أثار الاتحاد الأفريقي، لكرة القدم "كاف"، حالة من الجدل الكبير بعد قرار تغيير حكم مباراة الجزائر والسنغال في نهائي بطولة الأمم الأفريقية، المقرر إقامتها في التاسعة مساء غد الجمعة بإستاد القاهرة الدولى، قبل ساعات قليلة من انطلاق المباراة، تعيين الحكم الكاميروني أليوم نيانت بدلا من الحكم الجنوب أفريقي فيكتور جوميز.

وكان الاتحاد الأفريقي أعلن أمس الأربعاء، تعيين الجنوب أفريقي فيكتور جوميز لإدارة مباراة الجزائر والسنغال قبل أن يتراجع عن قراره، ويقرر استبدال الحكم دون إبداء أي أسباب، وأسند المهمة إلى الكاميروني أليوم نيانت ليدير أهم مباراة في البطولة، ليصبح نيانت الحكم المدلل في الكرة الأفريقية بإدارة مباراتي افتتاح ونهائي أمم أفريقيا.

ويعاون الحكم الكاميرونى نيانت الثنائي الكاميروني إيفاريست مينكواندي وإلفيس نوبو نجوجو حكمان على أن يكون الجابوني إريك أوستوجو حكمًا رابعًا.

"فيتو" ترصد كل المعلومات عن الحكم المدلل للكاف، حيث أدار مباراة الافتتاح لكان 2019، والتي جمعت بين مصر وزيمبابوي، وانتهت بفوز الفراعنة بهدف نظيف، كما أدار مباراة تونس ومدغشقر في نصف نهائي البطولة.

بدايته مع التحكيم
بدأ أنيانت التحكيم دوليا عام 2008 وتعد مشاركته في كأس أمم أفريقيا هي المرة الخامسة على التوالي، بعدما تواجد في بطولات 2012 و2013 و2015 و2017 وأخيرا 2019.

لقاء القمة
وأدار الحكم الكاميروني لقاء القمة بين الأهلي والزمالك في دوري أبطال أفريقيا عام 2013، والتي انتهت بفوز القلعة الحمراء بنتيجة 4 ـ 2.

لقاء الإسماعيلي والأفريقي الأبرز
وأدار الحكم الكاميروني لقاء الإسماعيلي والأفريقي التونسي في دور المجموعات لبطولة دوري الأبطال هذا العام، وقام بإنهاء اللقاء بعد شغب جمهور الدراويش، عندما كان الأفريقي متقدما 2-1.

كما أدار مباريات للأندية المصرية في البطولات الأفريقية، منها الزمالك أمام الأفريقي في دوري الأبطال 2011 الذي خسر فيها النادي المصري 4 - 2، والأهلي مع صن شاين النيجيري في دوري الأبطال عام 2012 وفاز القلعة الحمراء 1 ـ 0، ثم لقاء فريق المصري ومازيمبي وخسر الفريق البورسعيدي 2 ـ 0، بجانب مباراة الزمالك وأفريكا سبورت في دور الـ 16 وفاز الزمالك 1ـ 0، كما أدار لقاء الزمالك ونكانا الزامبي والذي انتهى بخماسية نظيفة في دوري الأبطال عام 2014.

وفي 2016 أدار لقاء الأهلي وزيسكو الزامبي بدور المجموعات وتعادلا 2/2، بجانب مباراة الوداد والزمالك في نصف النهائي والتي انتهت لمصلحة الوداد 5 ـ 2.

منتخب الفراعنة
وأدار الحكم الكاميروني، ثلاث مباريات لمنتخب مصر أمام غينيا في تصفيات كأس العالم 2014 بكوناكري، والتي انتهت بفوز الفراعنة 3-2.

الكاميروني أليوم نيانت حكما لمباراة تونس ومدغشقر

كما أدار الكاميروني مواجهة مصر مع سيراليون في تصفيات بطولة الأمم الأفريقية 2012، والتي انتهت بثنائية مقابل هدف لسيراليون.

وكانت الخسارة الثانية في تصفيات كان 2015، وخسر منتخب مصر أمام السنغال بهدف دون رد في إستاد القاهرة.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067