الجمعة 10 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

اتحاد الناشرين عن أزمة كتاب كليوباترا: نحترم القضاء.. وبدأنا حملات لمكافحة التزوير والقرصنة


أصدر اتحاد الناشرين المصريين برئاسة سعيد عبده، منذ قليل، بيانا حول ما تداوله أحد البرامج على القنوات الفضائية، خلال الأيام الماضية، حول قيام أحد أعضائه بالاعتداء على الملكية الفكرية ومخالفة القوانين المنظمة لها.

وجاء في بيان الاتحاد: "إن الاتحاد المصرى هو مظلة الناشرين المصريين والراعى لحقوقهم ولديه من القوانين المنظمة لمهنة النشر واحترام الملكية الفكرية ما يحافظ على تلك الحقوق.. لذا فور تداول تلك الأخبار تم استدعاء ممثل الدار وتحويله إلى لجنة الملكية الفكرية وهى المختصة بهذا الأمر، ومثل الناشر أمام اللجنة التي تقوم بفحص كافة إصدارات الدار".

وتابع الاتحاد: "إنهم تابعوا مثول الناشر أمام إدارة المصنفات الفنية بوزارة الداخلية وقدم الكتب المطلوبة الخاصة بالقضية وكل المستندات وتم التحقيق معه وإحالة الأمر إلى النيابة العامة التي قامت بالتحقيق في الأمر وتم إخلاء سبيله بضمان محل إقامته ما لم يكن مطلوب لسبب آخر من سراى النيابة".

اتحاد الناشرين عن «ولاد...»: الدار ليست عضوا ونرفض الأسلوب غير الأخلاقي

وعن تحويل الناشر إلى النيابة العامة أضاف الاتحاد: "إنه حال تحويل الأمر إلى القضاء يغل يد الاتحاد عن بحث الأمر احتراما للقضاء ولحين صدور حكم بالقضية، علمًا بأن اتحاد الناشرين المصريين خلال ولايته الحالية قام بأكبر حملات لمكافحة التزوير والقرصنة، وتمت مصادرة أكثر من 250 ألف كتاب لأول مرة في تاريخه وأيضا بالتعاون مع إدارة المصنفات الفنية تم ضبط أكثر من 800 قضية تزوير وهى أرقام تدل على تفشى الظاهرة".

واختتم الاتحاد بيانه قائلا: "إن الاتحاد قام بتعديل النظام الأساسى وضمن مشروعه طلب تغليظ العقوبة التزوية لتكون رادعة وسيتم العرض على البرلمان قريبًا".

وتعود الواقعة إلى ما كشفه برنامج "المساء مع قصواء" المذاع عبر فضائية "ten" عن إعادة نشر دار نبتة للنشر والتوزيع كتاب "كليوباترا.. سيرتها وحكم التاريخ عليها" للباحث زكي على، منسوبا للكاتب الفرنسي ألكسندر دوماس، وترجمة رشا سعد، حيث أجرى اتحاد الناشرين بعد ذلك تحقيقا معه قبل أن يتم مثول مدير دار النشر أمام إدارة المصنفات الفنية بوزارة الداخلية.



Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067