الأحد 7 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

تنسيق الجامعات 2019| مكتب التنسيق يوجه رسائل عاجلة لطلاب العلمي والأدبي بالمرحلة الأولى

تنسيق الجامعات 2019
تنسيق الجامعات 2019


وجه مكتب تنسيق الجامعات رسالة لطلاب المرحلة الأولى بالثانوية العامة قبل تسجيل رغباتهم مع انطلاق المرحلة الأولى شملت عدة معلومات مهمة وهى:

1- حدد المجلس الأعلى للجامعات أعداد الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية بشعبتيها (الأدبي والعلمي) عام 2019 والمقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات الحكومية المصرية في العام الجامعي عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، وذلك في إطار السياسة العامة التي تنتهجها الدولة والاعتبارات والمبادئ الأساسية التي استقر عليها المجلس الأعلى للجامعات عند تحديد الأعداد المقرر قبولها ونظام وقواعد القبول.

2- قبول نسبة (35%) على الأكثر من إجمالي عدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات المصرية الحكومية في العام الجامعي عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات كطلاب منتسبين وفقًا لنظام الانتساب الموجه وذلك بالكليات التي تطبق نظام الانتساب الموجه.

3- يكون توزيع الـ(1500) طالب الأوائل في شهادة الثانوية العامة المصرية عام 20189 (500 علوم + 500 رياضيات + 500 أدبي) وفقًا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم استثناءً من قواعد القبول الجغرافي والإقليمي المعمول بها عند توزيعهم على الكليات والمعاهد الجامعية.

4- تم إلغاء كافة الاستثناءات التي سبق أن أقرها المجلس الأعلى للجامعات بشأن قبول بعض الفئات من الطلاب بالجامعات الحكومية المصرية اعتبارا من العام الجامعى 2016/ 2017 وذلك إعلاء لأحكام الدستور والقانون والمحكمة الإدارية.

5- يتم ترتيب الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق لتحديد من يقبل منهم بكليات ومعاهد الجامعات وتحديد الحد الأدنى للقبول بكل كلية أو معهد لكل نوع شهادة على حدة في ضوء ما يلي "أسبقية مجموع الدرجات الحاصل عليه الطلاب في شهاداتهم الناجحين فيها، النجاح في اختبارات القدرات للكليات التي تشترط ذلك، ترتيب رغبات الطلاب، الأعداد المقرر قبولها لكل نوع شهادة".

6- سيكون متاحًا للطالب قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التي تقبل من الشعب المختلفة وعليك اختيار رغباتك من بينها، وسوف يسمح موقع التنسيق الإلكترونى بتسجيل (75) رغبة ولن يسمح نظام التنسيق الإلكترونى أقل من هذا العدد.

7- يتم ترشيح الطلاب لكليات التي تقبل بنظام الانتساب الموجه طبقا لاسبقية المجموع وفقا لترتيب الرغبات لكليات (التجارة – الحقوق – الآداب – الخدمة الاجتماعية – دار العلوم – البنات آداب).

8- ادرس مع أسرتك ترتيب اختياراتك بعناية، حتى تكون الاختيارات التي ستبديها ممثلة تماما لرغباتك وقدراتك ومجموعة المواد المؤهلة الناجح فيها مع الالتزام بالكليات والمعاهد التي تقبل هذه المواد كما هو وارد بهذا الدليل.

9- يراعى عند تسجيل الرغبات أن الدراسة تكون بنظام الانتظام فقط بالمعاهد التابعة للكليات التكنولوجية بوزارة التعليم العالي وهي المعاهد الفنية (التجارية والصناعية والفنادق والخدمة الاجتماعية) وأيضا بالمعاهد العالية والمتوسطة الخاصة بمصروفات، ويشترط على أي من الطلاب العاملين والراغبين في الالتحاق بالدراسة بأي من هذه المعاهد أن يتقدم للمعهد المرشح له بموافقة جهة العمل على التفرغ للدراسة، وإلا سيتم رفض ترشيح الطالب من قبل المعهد في حالة عدم تقديم الموافقة على الدراسة.

10- يجب على الطالب اختيار كل الكليات في النطاق الجغرافي الأول قبل الاختيار في النطاق التالي له، ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر شريطة استيفاء الشروط أعلاه.

11- يجب على الطالب مراجعة الأقسام والشعب، التي تعتبر كل منها رغبة مستقلة عند الترشيح لها، وذلك طبقا للقوائم الواردة بهذا الدليل.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067