الأحد 7 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

أزمة أشجار الدقي.. قطع عشوائي يثير غضب الأهالي.. والحي: "ده طلبهم" (صور)


بدأت محافظة الجيزة في تنفيذ حملة لقص الأشجار وتهذيبها بحى الدقى، بالتنسيق مع هيئة النظافة والتجميل بالجيزة، وإحدى مؤسسات المجتمع المدنى، إلا أن هذه الحملة قوبلت بالهجوم الشديد من بعض أهالي الحي، واصفين إياها بأنها مذبحة للاشجار وليس تقليما أو تهذيبا.

بدأ الأهالي في إرسال دفعات متتالية من الشكاوى إلى حي الدقي، الذي فوجئ رئيسه اللواء خالد المجايري، من رد فعل الأهالي، قائلا: "الحي معملش حاجة غير أنه استجاب لشكاوى تم رصدها منذ فترة، تطالب بتقليم الأشجار خاصة أنها تغلق زاوية الرؤية لكاميرات المراقبة، وخاصة أمام السفارات الموجودة بشوارع المنطقة"، مضيفا: "فوجئت من شكاوى الأهالي الجديدة رغم اننا نزلنا بناء على شكاوى قديمة منهم".

وأشار رئيس حي الدقي إلى أنه ورد العديد من شكاوى المواطنين والتي يعبرون فيها عن استيائهم من حجم الأشجار ودخول أفرعها إلى بعض الشقق السكنية مما أدى إلى انتشار القوارض والحشرات الزاحفة والأتربة وعرضة إلى اندلاع الحرائق بها.

الجيزة: خطة تطوير شاملة لإعادة تأهيل وتهذيب أشجار الدقي

وتابع أنه تم تقليم الأشجار التي تحتاج إلى تهذيب بشوارع الدقي والمساحة وإيران والأنصار ومشيل باخوم ونادي الصيد وجار العمل على مراجعة الأشجار التي تحتاج إلى تقليم وتهذيب بعدد من الشوارع الأخرى بمتابعة يومية لتلك الأعمال.

وعلى جانب آخر، اصدرت محافظة الجيزة بيانا إعلاميا تبرىء فيه نفسها من مذبحة الاشجار كما وصفها الأهالي، وجاء في البيان: أن محافظة الجيزة استجابت لشكاوى المواطنين بحي الدقي والتي يتضررون فيها من حجم الأشجار الموجودة بالشوارع الرئيسية والفرعية والذي أدى في الآونة الأخيرة لانتشار ظاهرة سقوط الأشجار بكثرة على سيارات المواطنين والمارة مما يعرض حياتهم للخطر إضافة إلى امتداد أفرع الأشجار لداخل شرفات الكثير من الوحدات السكنية بالعقارات مما يسبب ضيقا للمواطنين.

وقال اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة إنه حفاظا على حياة المواطنين والممتلكات الخاصة والعامة وخوفا من سقوط بعض الأشجار التي بدأت جذورها في الجفاف مما يعرضها للسقوط، فقد تم وضع خطة تطوير شاملة لإعادة تأهيل وتهذيب الأشجار الموجودة بالشوارع الرئيسية والفرعية بحى الدقي.

وأشار المحافظ إلى أنه جار تقليم الأفرع الضعيفة والمصابة لإحداث توازن في حجم الشجرة وذلك لإعطاء لمسة جمالية للشارع وبإشراف كامل من الهيئة العامة للنظافة والتجميل وحي الدقي، مؤكدًا أن ناتج التقليم للأشجار من أخشاب وأفرع يتم جمعها وإيداعها بمخازن هيئة النظافة والتجميل لطرحها في مزايدة علنية لبيع الأخشاب والاستفادة منها، مشيرًا إلى أن الأعمال تنفذ من خلال مهندسين متخصصين في تلك الأعمال للحفاظ على الأشجار والتأكد من نمو فروعها مجددًا بالشكل السليم.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067