رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"التموين" تستعد للأوكازيون الصيفي خلال أيام.. ضوابط للمحال والشركات.. إجراءات ضد المخالفين تصل للحبس لمنع العروض الوهمية.. 6 نصائح للمستهلكين عند الشراء.. و"حماية المستهلك" يحذر من خداع المواطن

 الأوكازيون الصيفي
الأوكازيون الصيفي - ارشيفية

تستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية للإعلان عن بدء الأوكازيون الصيفي على جميع الملابس والسلع خلال أيام، حيث يمثل الأوكازيون فرصة أمام التجار للترويج لبضاعتهم وسلعهم وزيادة المبيعات وكسر الركود خاص بعد ارتقاع الأسعار وعدم إقبال المواطنين على الشراء، كما أنه يمثل فرصة أيضا أمام المستهلكين لشراء الملابس والسلع بأسعار مخفضة.


ضوابط المشاركة
ووضعت وزارة التموين بالتعاون مع الغرف التجارية ضوابط لمشاركة التجار والشركات من القطاعين العام والخاص في الأوكازيون، حيث أكدت أن الأوكازيون متاح أمام جميع التجار في كافة السلع للمشاركة فيه.

وأكدت أن كل تاجر له حرية اختيار نسبة التخفيض في الأسعار بالسلع الخاصة به، بشرط أن يكون التخفيض حقيقي، وأن تكون السلع المعروضة جيدة ومطابقة للمواصفات القياسية وليست مجهولة المصدر.

وألزمت "التموين" الجهات الراغبة في المشاركة الأوكازيون الصيفي بالحصول مسبقا على موافقات من مديرية التموين الواقع في دائرتهم محلهم التجاري.

وتتمثل الضوابط التي وضعتها الوزارة للشركات والمحال الراغبة في المشاركة بالأوكازيون، الالتزام بالآتي :
- قيام المحل بالإعلان على واجهته بنسب التخفيضات للسلع المعروضة.

- وجود سعرين على المنتج المراد شرائه سعر قبل التخفيض وعليه علامة ( x ) للسلع المعروضة، وسعر آخر بعد التخفيض، حتى يمكن للمشتري التأكد من حقيقة التخفيض.

- عند الشراء يجب الحصول على فاتورة موضح بها اسم ونوع المنتج وتاريخ الشراء والسعر، والاحتفاظ بها.

نصائح للمستهلك
وأصدرت "التموين" نشرة إرشادية للمستهلكين عند شراء الملابس خلال فترة الأوكازيون، تتمثل في الآتي:
- متابعة لأسعار السوق قبل بدء الأوكازيون.

- أن يختار المستهلك محل حسن السمعة للشراء منه.

- التأكد من عدم وجود عيوب نسيجية واضحة على سطح الخام مثل التنسيل أو التقطيع أو وجود بقع.

- اختيار الخياطة من عدة جوانب للمنتج، بحيث تكون ثابتة وذلك بشد طرفي الخام من جوانب الخياطة.

- يمكن اختبار درجة ثبات اللون باستعمال منديل أبيض أو قطنة مبللة واحتكاكه بالخام، وعند ظهور لون المنديل يكون درجة ثبات اللون غير ثابتة.

- أن يكون المنتج ذو درجة لونية واحدة ولا يوجد أي جزء بلون مختلف.

حماية المستهلك
من ناحية أخرى، يلعب جهاز حماية المستهلك دورا مهما خلال فترة الأوكازيون، من خلال تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق، للتأكد من التزام المحال المشاركة في الأوكازيون بقيمة التخفيضات التي أعلنت عنها، وعدم وجود عروض وهمية، وكذلك التأكد من طرح السلع والمنتجات الغذائية بجودة عالية وضبط المخالفين وتحرير محاضر لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وأعلنت وزارة التموين عن خط ساخن لتلقي الشكاوى عليه خلال فترة الأوكازيون، برقم (19280) بالإضافة إلى الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك وهو (19588).

حملات رقابية مفاجئة
وتطلق وزارة التموين حملات رقابية مفاجئة على الأسواق بالتعاون مع مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك، تستهدف المحال التجارية المشاركة في الأوكازيون الصيفي، للتأكد من جدية تخفيض أسعار السلع المعروضة وحصول تلك المحال على ترخيص مُسبق بالمشاركة في الأوكازيون، وعدم وجود عروضا وهمية منعا لخداع المواطنين، من خلال مراقبة النظام المحاسبي سواء ورقي أو إلكتروني وتبدأ في أخذ عينات وتطلب منه فواتير ما قبل وبعد الأوكازيون.

محاضر للمخالفين
وتحرر الحملات التفتيشية محاضر للمخالفين وإحالتها للنيابة العامة لاتخاذ إجراءاتها حيال أصحاب المحال التجارية المشاركة المخالفة لتعليمات الوزارة وضوابط الأوكازيون، حيث تختلف العقوبات ما بين غرامات مالية ومصادرة البضائع، وقد تصل العقوبة إلى الحبس.

ويهدف الأوكازيون إلى إنعاش السوق بشكل عام، ومساعدة التجار وأصحاب المحال في الترويج لبضاعتهم وتلافي ركودها للموسم المقبل، لاسيما أن ذوق المستهلك يتغير من فترة إلى أخرى، كما أن الأوكازيون يساعد المستهلك في الحصول على المنتجات بأسعار مخفضة تصل إلى خصم 50%، لتخفيف العبء عليه.
Advertisements
الجريدة الرسمية