الجمعة 10 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

"التموين" تعلن انتهاء موسم حصاد القمح.. توريد 3 ملايين و271 ألف طن.. رفض 2050 طنا بسبب الحشرات.. الصوامع الجديدة توفر إهدار 4 مليارات جنيه.. وزيادة 200 ألف طن في الإنتاج عن العام الماضي


أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية انتهاء موسم حصاد القمح، والذي بدأ منذ منتصف أبريل الماضي وحتى منتصف يوليو الجاري.

وأكدت غرفة عمليات توريد القمح التي شكلتها وزارة التموين بديوان عام الوزارة أن إجمالي توريد القمح بلغ نحو 3 ملايين و267 ألف طن قمح، منذ بداية موسم التوريد حتى نهايته بزيادة في الإنتاجية 200 ألف طن تقريبا عن العام الماضي.

نجاح الموسم
وقال اللواء شريف الباسيلي رئيس الشركة القابضة للصوامع والتخزين: إن موسم حصاد القمح هذا العام شهد نجاحا ملحوظا وتطورا سواءً في عملية التخزين أو الاستلام، وكذلك سرعة سداد المستحقات المالية للمزارعين والفلاحين.

وأوضح أنه تم رفض كميات من القمح بلغت 2050 طنا بسبب إصابة هذه الكميات بالسوس والحشرات، بينما كان سبب الرفض في بداية الموسم لبعض الكميات بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة.

زيادة في الإنتاجية
وأكد الباسيلي لـ"فيتو" زيادة إنتاجية القمح هذا الموسم بشكل عام عن العام الماضي بـ200 ألف طن، ويرجع ذلك إلى العوامل المناخية الجيدة التي أدت إلى زيادة الإنتاجية.

الصوامع الحديثة
وتابع أن عملية استلام الأقماح تجري بالصوامع المعدنية الحديثة والهناجر والبناكر والشون الأسمنتية والإسفلتية المطابقة لشروط التخزين، التي تمت معاينتها من مديرية التموين المختصة، وإرسال نماذج المعاينة معتمدة من مدير المديرية، موضحًا بها مدى صلاحيتها لتخزين القمح المحلى مع عدم تخزين أي أقماح محلية في الشون الترابية، على أن تدرج كمراكز للتجميع، والتأكد من خلو الصوامع أو الهناجر أو الشون من أي أقماح قديمة، وكذلك إمساك سجلات بالمواقع التخزينية معتمدة ومختومة من مديرية التموين المختصة وتحديد أمناء الشون ومندوبين الأمن لكل موقع تخزينى قبل بداية موسم التوريد.

3 صوامع جديدة
وأوضح أن الموسم الحالي للقمح شهد دخول 3 صوامع جديدة للتخزين، منها صومعة بني سلامة بالجيزة والتي تصل فيها الطاقة التخزينية إلى 60 ألف طن وصومعة الخارجة التي تصل طاقتها التخزينية إلى 45 ألف طن، بالإضافة إلى صومعة عرب العريقات التي تصل طاقتها الإنتاجية إلى 90 ألف طن.

وأكد أن الوزارة قامت بتطوير الصوامع بأحدث الأجهزة التكنولوجية، والتي تتضمن نظام حريق متطور وأجهزة سحب الأتربة من الصوامع، ومراقبة المخزون ونظام الحرارة والرطوبة دون تدخل الأيدي البشرية في عملية التخزين في إطار خطة الوزارة لإنشاء 50 صومعة، تم الانتهاء من إنشاء 40 صومعة لتصل الطاقة التخزينية إلى 4 ملايين طن قمح عام 2020، بينما تصل الطاقة التخزينية الآن إلى 3 ملايين طن قمح.

توفير 4 مليارات جنيه
وأشار رئيس الشركة القابضة للصوامع والتخزين إلى أن الصوامع الحديثة حافظت على القمح ووفرت نسبة فاقد في القمح من خلال تخزينها بالشون الترابية من 10 إلى 15%، بخسارة تبلغ 4 مليارات جنيه، وذلك بسبب تأثير العوامل الجوية، واختلاط القمح بالأمطار والأتربة.

استعدادات "التموين" لموسم حصاد القمح الجديد



Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067