الجمعة 29 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

"أبو النجا": اللواء نبيل شكري قائد قوات الصاعقة كان الأب الروحي لكل أبناء السلاح

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


فقدت مصر أمس الإثنين، اللواء أركان حرب نبيل شكري، قائد سلاح الصاعقة خلال فترة حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر المجيدة، عن عمر ناهز 89 عامًا.

ويعتبر "شكري"، من الرعيل الأول لقوات الصاعقة المصرية، ولعب أدوارًا مؤثرة في استعادة شبه جزيرة سيناء من الاحتلال، وتولى رئاسة أركان "القوات الخاصة"، عقب هزيمة "يونيو 1967".

وعن رحيل البطل نبيل شكري قال اللواء نبيل أبو النجا أحد أبطال الصاعقة في حرب أكتوبر وحرب الاستنزاف: "اللواء نبيل شكري لم يكن لنا بمثابة القائد فقط فهو الأب الذي ربانا على الدفاع عن الوطن فخلف شخصيته القيادية الأب الحنون والإنسان الطيب".

وتابع: "اللواء نبيل يعتبر الأب الروحي لكل ضباط الصاعقة في حرب الاستنزاف ولي شخصيا معه العديد من المواقف فعندما خرجت في أهم عملية في حياتي مهمة الاستطلاع خلف خطوط العدو يوم ٦ أكتوبر كان موجود في مكتب العمليات وشعرت يومها أن دموعه قريبه لكنه كان يتمالك نفسه بسبب حبه لنا فكل واحد في سلاح الصاعقة وقتها كان بمثابة ابن له في المعاملة وطلب مني الساعة ومتعلقاتي وقال لي ربما تكون هذه المهمة هي نهايتك بدعابة خفيفة فقلت له أنا مستعد لها يا أفندم وفعلا خرجت وبقيت خلف خطوط العدو حتى انتهت الحرب في المهمة التي اطلق عليها فيما بعد (رحلة إلى جهنم)".

واستطرد: "عندما عدت وجدته في استقبالي شخصيا في مكتب مدير المخابرات بالسويس وقتها المقدم فتحي عباس واخذني بالحضن والدموع تنهمر من عيناه كأنه لم يصدق انني ساعود من المهمة، فاللواء نبيل شكري لم يكن قياديا فقط ولكنه كان يمثل الأب الروحي والأخ الحنون لم ابتعد عنه أبدا منذ تخرجي وأنا ملازم أول حتى نهاية خدمتي بالقوات المسلحة برتبة لواء".

حياته ونشأته

نبيل شكري مصطفى مواليد القاهرة التحق بصفوف الكلية الحربية في 1948 وتخرج منها في 1950 ثم التحق بالكتيبة السادسة مشاة ثم التحق بسلاح المظلات ثم قوات الصاعقة ذهب إلى دورة تدريبية في الولايات المتحدة الأمريكية عام ١٩٥٥.

عين قائدًا لقوات الصاعقة المصرية في عام ١٩٧٢ وقام بالعديد من التعديلات في تشكيلات الوحدات مما أبرز دور الصاعقة المصرية وبطولاتها في حرب الاستنزاف وأكتوبر المجيدة والتي بدأت في مارس ٦٩، واستمرت حتى أغسطس ٧٠ عندما تم وقف إطلاق النار بموجب مبادرة روجرز حيث قامت بنحو ٤٢ عملية خلال حرب الاستنزاف، منها ما هو استطلاع أو رص وتلغيم طرق ومدقات، ومنها ما هو إغارات على نقط ومواقع حصينة للعدو، ومنها ما هو تنظيم أعمال كمائن ضد أرتال العدو المتحركة، ومنها ما هو عمليات لخطف الأسرى حتى استنزف العدو الإسرائيلي وأطلق على رجال الصاعقة وقتها الأشباح الذين أذاقوا العدو أسوأ أنواع المعارك ثم الاختفاء.

النياشين:

حصل على العديد من الأوسمة والأنواط أهمها وسام نجمة الشرف العسكرية وتوفي عن عمر يناهز ٨٠ عاما في مستشفى المعادي العسكري بعد صراع طويل مع المرض.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067