الثلاثاء 18 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

"كبار العلماء" تعقد الملتقى الثاني للطلاب الوافدين بمدينة البعوث (صور)


عقدت هيئة كبار العلماء، اليوم الإثنين، الملتقى الثاني لعلماء بالأزهر للطلاب الوافدين بمدينة البعوث الإسلامية، تحت رعاية فضيلة الامام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف.

من جانبه قال الأستاذ الدكتور صلاح العادلي أمين عام هيئة كبار العلماء عقد بعنوان (الفكر المنحرف - أسبابه - منطلقاته - علاجه)، لافتا إلى أن هذه الملتقيات التي تقوم عليها الهيئة للطلاب الوافدين تهدف لحمايتهم من الوقوع في براثن الفكر المتطرف وحمايتهم فكريا وفي إطار ما تقوم به الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء من جهود تستهدف تصحيح المفاهيم المغلوطة وإقامة جسور التواصل مع شباب العالم الإسلامي.

وفي سياق متصل قال الأستاذ الدكتور محمد ربيع الجوهري عضو هيئة كبار العلماء أنه لا يوجد في الإسلام ما يسمى بالجماعات الإسلامية وأن هذا المصطلح دخيل علينا والله يقول، وأن هذه أمتكم أمة واحدة ولابد من التفريق بين المذاهب الفقهية وبين الجماعات الإسلامية، والمذاهب الفقهية.

وأشار إلى أن المذاهب الفقهية اختلافها رحمة للأمة، أما الجماعات الإسلامية اختلافها في العقيدة والكفر وما يترتب على اختلاف الفقهاء من الرحمة والسعة والتيسير وبين ما يترتب على اختلاف الجماعات الإسلامية من تفجير وحرق وسفك الدماء.

وأضاف "الجوهري" أن من منطلقات الفكر المنحرف، قضية تحديد معنى الإيمان والكفر، وتصدير غير المتخصصين للكتابة في هذه القضايا مما ترتب عليه اختلال المفاهيم وتصدير معاني ومصطلحات مغلوطة واعتبارها أساس الدين ومن هنا انحرف الفكر وترتب على ذلك شيوع التكفير بين أوساط العامة ممن لا يتقنون مثل هذه القضايا.

وأوضح "الجوهري" أن المنطلق الثاني من منطلقات الفكر المنحرف، هو إنكار المجاز في اللغة وما يترتب على ذلك من الخطأ في تحديد المفاهيم ومن ثم شيوع الفكر المنحرف.

نتيجة الثانوية الأزهرية 2019 برقم الجلوس

يذكر أن الملتقى يعقد برعاية الإمام الأكبر شيخ الأزهر بعنوان الفكر المنحرف منطلقاته وأسبابه وعلاجه بمدينة البعوث الإسلامية على مدار ثلاثة أشهر للطلاب الوافدين.



Last Update : 2020-02-18 01:55 PM # Release : 0058