الخميس 2 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

استعدادات الصحة لموسم الحج للقضاء على أي تفشيات وبائية

موسم الحج
موسم الحج


كشف الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي، بوزارة الصحة عن استعدادات وزارة الصحة لموسم الحج للعام الجاري للقضاء على التفشيات الوبائية.

وأكد عيد أن الاستعدادات تتضمن إعداد فريق من القطاع الوقائي للسفر إلى الأراض المقدسة لترصد الأمراض بين الحجاج المصريين، وعمل خطة صحية متكاملة للمتابعة والتثقيف الصحي خلال موسم الحج، تتضمن متابعة الحجيج بدايةً من مطارات مصر وحتى بعد الوصول لترصد الأمراض المعدية، كما تم وضع خطة للتطعيم ضد الأمراض المعدية منها الإنفلونزا والالتهاب السحائي، وأيضًا الأدلة الإرشادية وتدريب الأطباء عليها.

وأضاف أنه تم عمل غرفة طوارئ مستمرة على مدار اليوم لمتابعة الحجاج وما يستجد من أحداث والإبلاغ الفوري للغرفة الوقائية بالوزارة، وذلك بالتعاون مع غرفة الطوارئ التابعة لمجلس الوزراء.

ولفت عيد إلى قيام الإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعدية بمتابعة الحالة الصحية للحجاج بعد عودتهم لأرض الوطن ولمدة ثلاثة أسابيع من تاريخ الوصول بهدف الاكتشاف المبكر لما قد يحدث لبعض حالات الإصابة بالأمراض المعدية بين الحجاج، وذلك عن طريق برنامج إلكتروني يتم من خلاله إدخال البيانات الديموجرافية للحجاج لضمان سهولة التواصل معهم للاطمئنان على سلامتهم وخلوهم من أي أمراض معدية عن طريق الاتصال التليفوني أو القيام بالزيارات المنزلية طبقًا لمحل السكن بالمحافظات واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والعلاجية اللازمة حال ظهور أي أعراض مرضية على الحجاج، والتي من ضمنها تحويل الحالات المشتبه فيها إلى المستشفيات لتقييم حالتهم مع اتخاذ كافة الاحتياطات القصوى لمكافحة العدوى.

الصحة تكشف نشاط الحجر الصحي

وأشار إلى أنه يتم توزيع مطويات توعوية بها العديد من الإرشادات الوقائية للحجاج، حرصًا على زيادة وعيهم بالممارسات الصحية السليمة لتجنب أي أمراض معدية.




Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067