الأربعاء 3 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

معهد المحاماة جسر العبور للجدول الابتدائي.. الدراسة إلزامية لمحاميي الجدول العام.. ٦ أشهر مدة الدورة وشهادة اعتماد من النقابة.. ٩ إجراءات للانتقال للدرجة الأعلى.. و٤٠٠ جنيه لتعديل القيد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


‎تبنى مجلس نقابة المحامين، برئاسة سامح عاشور، مشروع إنشاء معاهد للمحاماة في كافة النقابات الفرعية على مستوى الجمهورية، بهدف تأهيل المحامين الجدد لممارسة المهنة بشكل فعلي، ولا سيما أن الدراسة في كليات الحقوق دراسة أكاديمية، وهو ما تختلف عنه معاهد المحاماة التي تقدم مادة علمية صريحة ومكثفة، تؤهل المحامي المبتدئ لمعرفة أصول ممارسة المهنة، وكيفية التعامل مع مؤسسات الدولة والهيئات المختلفة التي يتعامل معها المحامي، في إطار من القانون والاحترام المتبادل.

6 أشهر دراسة

حددت النقابة مدة الدراسة في المعهد ستة أشهر، نظام العمل فيها وفقًا للنظام الأكاديمي من خلال عدد من المحاضرات يلقيها متخصصون من كبار المحامين وخبراء الطب الشرعي والأدلة الجنائية وأساتذة اللغة العربية، وبعض القضاة ووكلاء النيابة والضباط بعد التنسيق مع مكتب النائب العام ووزارة الداخلية.

الدراسة إلزامية

‎الدراسة في المعهد إلزامية على كل المحامين في الجدول العام، بعد انتهاء مدة الدراسة تجرى اختبارات شفوية وتحريرية، ومن يجتازها يحصل شهادة حتى يتمكن من التقديم للنقل من الجدول العام إلى جدول الابتدائي، أن من لا يحصل على هذه الشهادة لن يتمكن من النقل إلى الجدول الابتدائي بعد الآن.

انتهاء الدورة الثانية

مع اقتراب نهاية الدورة الثانية لمعهد المحاماة، والتي ستكون اختباراتها نهاية يوليو المقبل، يتأهل بعدها الدارسين إلى الانتقال للجدول الابتدائي، ولا سيما أن النقابة العامة للمحامين، شددت على ضرورة اجتياز المتقدمين بطلبات القيد في الجدول الابتدائى معهد المحاماة، حيث إنه بدون اجتياز المرحلة التدريبية في المعهد لا يمكن للمحامى الحصول على كارنيه نقابة المحامين بكافة النقابات الفرعية على مستوى الجمهورية.

الأوراق المطلوبة

وحددت النقابة العامة للمحامين عددا من الأوراق المطلوبة للقيد بجداول النقابة وشروط القبول والرسوم المقررة للنقل بين جداول النقابة.

وفيما يلى الأوراق المطلوبة للنقل من الجدول العام إلى الابتدائى
‏- صورة البطاقة الضريبية مع الاطلاع على الأصل.
‏- صورة بطاقة الرقم القومي.
‏- إيصال بسداد الرسوم من إدارة التحصيل.

‏- شهادة تعديل قيد من السجلات وذلك بعد سداد الرسوم في النقابة.
‏- المعاملة العسكرية أو الإعفاء النهائي إذا لم يقدم من قبل أو تم سحبه ولم يرد.
‏- شهادة إنهاء تدريب من المحامى الذي تم التدريب بمكتبه واعتمادها من النقابة الفرعية التابع.
‏- من لم يتقدم للقيد في السنة الثالثة يطلب منه شهادة تحركات من إدارة الجوازات وذلك في حالة عدم وجود جواز سفر.
‏- من لم يتقدم للقيد في السنة الثالثة يطلب منه برنتر تأمينات‏.
- ‏400 جنيه رسم تعديل القيد من الجدول العام إلى الابتدائي.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067