رئيس التحرير
عصام كامل

باحثون مصريون ينتجون أقمشة قادرة على الحماية من الأشعة فوق البنفسجية

المركز القومي للبحوث
المركز القومي للبحوث


نجح فريق بحثي، بشعبة الصناعات النسيجية بالمركز القومي للبحوث، في استخدام تكنولوجيا النانو في تحوير خواص الأقمشة المصنعة من كل من البوليستر والنايلون لإكسابها مجموعة من الخواص الوظيفية، بحيث تصبح قادرة على الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

وأوضح الفريق البحثي، أنه تم تحوير خواص الاقمشة المحملة بهذه الجسيمات النانوية باستخدام الطرق الفيزيقية الحديثة، حيث تتسم الاقمشة المنشطة بالطرق المختلفة والمحملة بالجسيمات النانومترية للاكاسيد سالفة الذكر بقدرة أفضل على الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، وذلك بالمقارنة بنظيراتها غير المعالجة بالجسيمات النانوية.

وأشار الباحثون إلى أن هذه الأقمشة تتسم بقدرة فائقة على الحماية من الأشعة فوق البنفسجية حتى بعد تعرضها لخمسة دورات غسيل باستخدام الطرق القياسية، وهذا بدوره يشير إلى القدرة العالية لهذه الاقمشة على تحمل تأثير الغسيل.

باحثون: تطوير عقار يعمل على تأخير ظهور مرض السكر بنحو عامين

واختتم الفريق البحثي حديثه لـ"فيتو" أنه يمكن استخدام طريقة التنشيط الكيميائي بنجاح لربط الجسيمات النانوية على سطح المنسوجات التركيبية للبوليستر والنايلون، مشيرا إلى أنه يمكن لبعض الجهات الاستفادة من هذا المشروع مثل القطاع العام وقطاع النسيج.