رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

2 يوليو المقبل الشمس أصغر من حجمها.. تعرف على السبب

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد المهندس ماجد أبو زهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن الكرة الأرضية تشهد يوم الثلاثاء 29 شوال 1440 الموافق 2 يوليو، كسوف كلي للشمس مشاهد في أجزاء من جنوب المحيط الهادي ووسط تشيلي ووسط الأرجنتين في حين سيشاهد جزئيا فقط في معظم جنوب المحيط الهادي وفي الإكوادور والبرازيل والأوروغواي وباراجواي.


اكتشاف كوكبين بنفس كتلة الأرض

وأضاف أبو زهرة، أن كافة مراحل الكسوف ستستغرق من بدايته إلى نهايته 4 ساعات و55 دقيقة، وهذا الحدث لن يكون مشاهدا بسماء السعودية أو الوطن العربي.

وأوضح أن هذا الكسوف سيكون حجم الشمس الظاهري أصغر بـ 1.6% من المتوسط، في حين يبعد القمر يومين من نقطة الحضيض أقرب نقطة في مداره من الأرض، مما يجعل حجمه الظاهري كبيرا إلى حد ما، ففي بداية ونهاية الكسوف سيكون الحجم الظاهري للقمر أكبر بنسبة 3.3 ٪ من المتوسط، وبالتالي سوف يغطي كامل الشمس مما يجعل هذا الكسوف كلى.

جدير بالذكر أن كسوف الشمس الكلي يحدث عندما تصطف الشمس والقمر والأرض على خط واحد حيث يعبر القمر مباشرة بين الأرض والشمس وهذا الحدث نادر نسبيا لأن مدار القمر حول الأرض مائل بالنسبة لمدار الأرض حول الشمس، وعندما يحدث أن تنتظم تلك الأجسام الثلاثة في خط واحد فإن القمر يغطي قرص الشمس وجميع المناطق التي ستقع ضمن ظل القمر ستشهد كسوفا كليا.
Advertisements
الجريدة الرسمية