رئيس التحرير
عصام كامل

خبير فلكي: النحل يتوقف عن الطيران مع الكسوف الكلي للشمس

فيتو

أكد المهندس ماجد أبو زهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن أجزاء من أمريكا الجنوبية في الثاني من يوليو المقبل تشهد كسوف كلي للشمس غير مشاهد في الوطن العربي، وعادة تستغل هذه الظاهرة لإجراء دراسات علمية مختلفة ومنها تأثير مرحلة الكسوف الكلي على سلوك النحل.


اكتشاف كوكبين بنفس كتلة الأرض


وأضاف أبو زهرة، أن هناك دراسة حديثة لجامعة ميسوري الأمريكية نُشرت نتائجها 10 أكتوبر 2018، سجلت خلال كسوف الشمس الكلي في 21 أغسطس 2017 في الولايات المتحدة، توقف النحل عن الطيران وأخذ استراحة من روتينه اليومي وذلك بعد مراجعة البيانات لمواقع مختلفة من البلاد.

وأوضح أن لدراسة تأثير كسوف الشمس على سلوك النحل، قام الباحثون بتنظيم كادر من العلماء في فصول دراسية بالمدارس الابتدائية وإنشاء محطات مراقبة صوتية للاستماع إلى "النغمات المتواصلة" للنحل أو عدمه مع مرور الكسوف الكلي، حيث تم وضع ميكروفونات صغيرة وأجهزة استشعار درجة الحرارة بالقرب من الزهور قبل ساعات من الكسوف.

وقال: إن الميكروفونات الصغيرة كانت معلقة بالقرب من أزهار تلقيح النحل في مناطق بعيدة عن حركة السير والسيارات، وفي بعض المواقع، تم التقاط بيانات الضوء ودرجة الحرارة أيضًا.

وأوضح أن البيانات أكدت أن النحل ظل نشطًا خلال مراحل الكسوف الجزئي قبل وبعد مرحلة الكسوف الكلي، ولكنه توقف بشكل أساسي عن الطيران خلال فترة الكسوف الكلي، وتم تسجيل ضجة طنين واحدة فقط خلال الكسوف الكلي في جميع مواقع المراقبة الستة عشر.
الجريدة الرسمية