الجمعة 28 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

تنقل الإنسان إلى عالم الروحانيات.. علاقة البابا بالموسيقى والأغاني

قداسة البابا تواضروس الثاني
قداسة البابا تواضروس الثاني


يستمع قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، خلال صالون الكاتبة فاطمة ناعوت، والذي يحمل هذا الشهر اسم "الوطن عند السلف الصالح"، للعديد من الأغاني والفقرات الموسيقية، التي تمتد لساعات.

البابا تواضروس الثاني قال في أكثر من مناسبة: إنه يستمتع بالموسيقى، ويميل إلى سماع بعض الألحان عن موسيقيبن معروفين.

وكشف البابا تواضروس الثاني عن حبه لسماع الموسيقى، وبالأخص مقطوعات عمر خيرت، فضلا عن موسيقى الرحبانية وبعض أغاني فيروز.

لكن بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، لفت إلى أن الوقت يحكمه وهو مزدحم لأقصى درجة، ملمحًا إلى صعوبة سماعه الموسيقى والاغاني في الوقت الراهن لضيق الوقت.

وقال البابا تواضروس الثاني: إن الموسيقي تنقل الإنسان إلى عالم آخر من الروحانيات، موضحًا أن الموسيقى ترقق المشاعر، ولذلك رفض الفن يعني أن المشاعر ليست حساسة.

وأضاف "تواضروس"، أن المشاعر والعواطف تنتقل من خلال الفن، مؤكدًا عشقه للموسيقى وبالتحديد ألحان الموسيقار المصري عمر خيرت

البابا تواضروس من عشاق القراءة أيضا بجانب الموسيقى، حيث كان يحرص على قراءة المقالات السياسية في الأهرام، مثل مقالات محمد حسنين هيكل.

وأضاف بابا الكنيسة الأرثوذوكسية، أنه يحب القراءة للدكتور زكي نجيب محمود ويظل يعيد قراءته، وكذلك الدكتور طه حسين وقصة الأيام.

وأوضح البابا تواضروس الثاني، أنه يقرأ كثيرًا كتب الآباء القديسين، فضلًا عن قراءة الكتاب المقدس والجرائد اليومية.



البابا تواضروس : الأقباط أكثر شعوب العالم حبا في الكنيسة


يلتقي قداسة البابا مع جمهور صالون فاطمة ناعوت في حوار مفتوح حول قيمة الوطن لدى الإنسان كما تتكلم فاطمة ناعوت في فقرة “مصريات” عن: “الوطن عند السلف الصالح”، وكيف كانت مصرُ الوطن هي تميمة النجاة عند الجد المصري القديم، أو (السلف الصالح)، كما تطلق ناعوت دائمًا على الأجداد الفراعنة.

ويقدّم الصالون درع تكريم لقداسة البابا تواضروس الثاني تقديرا لمواقفه الوطنية النبيلة، ويُسلّم الدرع الفنان الكبير “سمير الإسكندراني”، بوصفه الأب الروحي للصالون.

ويشتمل الصالون على فقرات فنية من صولوهات وطنية على العود الشرقي للفنان فادي عادل، وأغان وطنية بصوت المطرب فاروق مرتضى على موسيقى عازف العود ميخائيل جرجس. كما يقدم فريق (قلب مصر) للمكفوفات عدة أغنيات وطنية.



Last Update : 2020-02-27 12:36 PM # Release : 0063