السبت 4 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

حقيقة الخرافات التي يؤمن بها بعض مرضى البهاق.. استشاري يوضح

الدكتور حسن الفكهاني
الدكتور حسن الفكهاني


دائمًا ما يتعلق مريض البهاق بـ"قشة النجاة" التي يظن أنها ستنقذه مما يتعرض له من تصبغات جلدية قد تؤثر على نفسيته بشكل كبير وهو حاله كحال معظم مرضى الأمراض الجلدية وهو ما يجعلهم في أحيان كثيرة أكثر عرضة لتصديق الخرافات التي لا أساس لها من الصحة.

وسرد الدكتور حسن الفكهاني استشاري الأمراض الجلدية وعلاج البهاق والأستاذ بجامعة المنيا، ثلاث خرافات يخضع لها مريض البهاق ويصدقها البعض دون الرجوع لأساسها العلمي للتأكد من مدى صحتها مثل منع كل الأطعمة ذات اللون الأبيض فهي خرافة ليس لها صلة بالمرض مثل الانقطاع عن تناول البيض واللبن والزبادي وهو الأمر الذي لا يفيد المريض نهائيًا ولكن ما ثبُتَ علميًا هو أن على مريض البهاق بالفعل الانقطاع عن تناول الدقيق حيث إن مادة الجلوتين عندما يحدث لها امتصاص في الأمعاء تؤدى لأزمة في جهاز المناعة ومن الممكن أن تساهم في زيادة المرض.

وشدد الفكهاني، على أن هناك عددا كبيرا من أنواع "العطارة" مفيدة لمريض البهاق مثل الكركم فهو يحتوى على مضادات أكسدة عالية.

كما أشار، إلى قيام بعض النصابين والمحتالين من خارج المجال الطبي بحقن لون الجلد بلون جديد مثل لون البهاق وهو الأمر الذي يؤذي المريض بشكل كبير جدًا.

وأوضح "الفكهاني"، أنه في حال حقن لون الجلد، وكان المرض في حالة نشاط يؤدي ذلك لتوسيع المرض وتحويله بعد فترة للون ثالث وحينها يكون المريض يعاني من 3 ألوان، بدلًا من لونين فضلًا عن أنه في أحيان كثيرة توجد مواد مسرطنة في تلك الألوان.

ونصح مرضى البهاق، بضرورة تناول الأطعمة المفيدة كالخضراوات الطازجة والكركم وكل ما يحتوي على مضادات الأكسدة.



Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067