الثلاثاء 18 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

"صاحب الألف وجه".. المجلس الأعلى للثقافة يحتفي بـ"حسين رياض"


عقد منذ قليل، المجلس الأعلى للثقافة، احتفالية كبرى بالفنان الراحل حسين رياض بمناسبة صدور كتاب «حسين رياض.. الفنان صاحب الألف وجه»، وذلك بحضور وزيرة الثقافة، وفاطمة حسين رياض نجلة الفنان الراحل، حيث أدارها الكاتب والمخرج المسرحي عمرو دوارة مؤلف وموثق الكتاب.

وقال الدكتور هشام عزمي أمين المجلس الأعلى للثقافة، إن الراحل ترك قيمة كبيرة لأجيال عديدة من بعده، وسجل اسمه بحروف من نور في تاريخ الفن، مؤكدا أن الفنان حسين رياض اندمج بشكل مذهل في أداء أدواره.

وأضاف "عزمي" أن وزارة الثقافة عندما تحتفي بالفنان حسين رياض، فإنها تبعث برسالة واضحة مفادها أنها لا تنسي هؤلاء الافذاذ، وأنهم وان رحلوا بأجسادهم فإنهم باقون بأعمالهم، مشيرا إلى أن ذلك الاحتفال يحمل معنى الوفاء.

وأكدت فاطمة حسين رياض نجلة الفنان الراحل، أنها تشعر براحة واطمئنان تحسد عليها لصدور ذلك الكتاب، مضيفة أن تاريخ والدها أصبح موثقا.

وأشارت إلى أنه يعد تتويج لسعي ومجهودات كبيرة بذلتها منذ رحيله للحفاظ على تراثه وتخليد اسمه، مؤكدة أن الكتاب يعد وثيقة ومرجع فني.

في السياق ذاته أكدت نجلة حسين رياض أن الكتاب لا يعد تجاريا، وسيتم إهداؤه لجميع المراكز الثقافية والأدبية على مستوى الجمهورية.

وقال الدكتور أشرف زكي نقيب الممثلين، ورئيس أكاديمية الفنون، إنهم يفكرون جديا رفقة وزيرة الثقافة في كيفية تخليد ذكرى عظماء الفنانين الراحلين، مؤكدا أنه لا يوجد حتى الآن أي مسرح أو قاعة باسم حسين رياض.

وأضاف أن أزمة معهد الفنون المسرحية هي وجود 6 قاعات فقط مسماة بأسماء رموز المسرح، موضحا أنهم يبحثون عن قاعة مناسبة تليق باسم حسين رياض لإطلاقه عليها، لكونه أحد رموز المعهد، وشغل وكيل نقابة الممثلين سابقا.

وعرض خلال الاحتفالية فيلما تسجيليا من إنتاج المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، عن حياة وتاريخ الفنان حسين رياض ومسيرته الفنية والإنسانية.

"حسين رياض صاحب الألف وجه" أمسية بالأعلى للثقافة.. غدا

وحضر الاحتفالية كوكبة من الفنانين منهم أشرف زكي نقيب الممثلين، المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، وسميحة أيوب، لبنى عبد العزيز، منير مكرم، والفنان أحمد عبد العزيز رئيس المهرجان القومي للمسرح، والفنانة رجاء حسين، عايدة كامل، رشوان توفيق، سميرة عبدالعزيز، مديحة حمدي، والكاتب يوسف القعيد.



Last Update : 2020-02-18 01:55 PM # Release : 0058