السبت 25 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على الفرق بين محركات الديزل والبنزين

محركات الديزل والبنزين - ارشيفية
محركات الديزل والبنزين - ارشيفية


تختلف آراء عشاق السيارات حول أيهما أفضل، محركات الديزل أم البنزين، فكل منهما لديه أفضلية في المحركات التي تختلف حسب نوع السيارة وسرعتها.

وفى السطور القادمة تستعرض "فيتو" الفرق بين محركات البنزين والديزل وهى كالاتى:

1- تختلف سرعة الدوران بين محركات الديزل ومحركات البنزين ويعود السبب الرئيسي لاختلافها، إلى سرعة احتراق الوقود في المحركين، فعملية اشعال محرك البنزين تكون أسرع من محرك الديزل، لأن محرك البنزين يتم سحب الهواء والوقود معا في شوط السحب، وفي شوط الضغط، يتم إعطاء الشرارة من البوجيه ويحترق الخليط عن طريق الانفجار ومن هنا تتولد الحركة، ونحصل على شوط القدرة بشكل بسيط.

أما في محركات الديزل، يتم سحب الهواء فقط في شوط السحب، ليتم ضغطه في شوط الضغط، وعند نقطة معينة قبل وصول المكبس إلى النقطة الميتة العليا، تبدأ البخاخات بحقن الديزل داخل غرفة الاحتراق، ليحصل الانفجار وتتولد الحركة من خلال شوط القدرة.

2 - كما أن عملية الإحتراق في محرك الديزل تحتاج إلى وقت أكبر من محركات البنزين، لهذا نجد أن محرك البنزين يدور عدد دورات في الدقيقة أكثر من محرك الديزل.

تأجيل تطوير محركات الديزل في سيارات كاديلاك

3- يتغلب محرك الديزل على محرك البنزين في قوة العزم، وذلك لأن قوة الانفجار داخل غرفة الاحتراق في محركات الديزل أكبر من البنزين، وذلك راجع بالأساس إلى الاختلاف بين وقود الديزل ووقود البنزين، فالديزل يحتوي على كمية طاقة أكبر من البنزين، فمثلا: إذا احضرنا كمية متساوية من الديزل والبنزين، وبعد استعمالها سنلاحظ أن كمية الطاقة التي نحصل عليها من الديزل أكبر من البنزين، وبما أن الطاقة أكبر فإن القوة المؤثرة على المكبس أكبر، وبالتالي نحصل عزم أكبر في محركات الديزل.

4 - يعتبر محرك الديزل أكثر اقتصادا للوقود من محركات البنزين وذلك راجع إلى أنه عندما نحتاج إلى قدر معين من الطاقة فلا نحتاج إلا كمية قليلة من الديزل على عكس البنزين الذي يتطلب إلى كمية أكبر، وثاني نقطة أن سعر الديزل أرخص من البنزين وهنا تتجلى قوة الديزل.

مميزات محركات البنزين:
1 - سرعة دوران محركات البنزين أعلى.

2 - أقل إزعاجا ولا يصدر الضجيج ، هادئ في عمله.

3 - سعر المحرك وقطع الغيار الخاصة به أرخص.

4 - تكلفة صيانته أرخص.

مميزات محركات الديزل :
1 - العمر التشغيلي للمحرك طويل.

2 - أكثر اقتصادا للوقود.

3 - قوة عزم عالية جدا.

4 - أكثر أمانا من خطر الحريق.