الأربعاء 19 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

نص التقرير العام النهائي للبرلمان حول مشروع الموازنة الجديدة


حصلت "فيتو" على نص التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع خطة التنمية المستدامة متوسطة الأجل (2018 - 2019 / 2021 - 2022) وخطة العام الثاني منها (2019 / 2020)، ومشروع الموازنة العامة للدولة، ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، ومشروع موازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2019 / 2020، والذي من المقرر عرضه على النواب بالجلسة العامة للبرلمان يوم السبت المقبل، لمناقشته واقراره.

يأتى ذلك بعدما انتهت لجنة الخطة والموازنة من اقرار مشروع الموازنة وخطة التنمية المقدم من الحكومة بعدما ادخلت عليه بعض التعديلات الجوهرية، بزيادة اعتمادات ومُخصصات بعض البنود لعدد من الوزارات والجهات بما يقارب الـ10 مليارات جنيه، وهى الصحة والتربية والتعليم والتعليم العالى والبحث العلمى والإسكان والنقل والرى والأوقاف.

كما تم التوافق على دعم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بمبلغ 1.5 مليار جنيه، كما تقرر دعم وزارة الأوقاف بمبلغ 20 مليون لتركيب عدادات كهرباء بالمساجد، ودعم المجلس القومى للشباب بمبلغ 120 مليون لصالح تأهيل الشباب وفقا للبرنامج الرئاسى، ومبلغ 500 مليون جنيه لصالح مراكز الشباب، ومبلغ 250 مليون جنيه لوزارة التنمية المحلية، بالإضافة إلى دعم وزارة الرى والموارد المائية بمبلغ 923 مليون جنيه.

وتقرر إدراج اعتماد إضافي قدره مليار جنيه لصالح وزارة الإسكان لإنهاء مشروعات الصرف الصحى بالقرى الأكثر فقرا، ودعم وزارة التعليم العالى والبحث العلمى بمبلغ 2 مليار و510 ملايين جنيها.

كما تم الاتفاق على دعم وزارة النقل والمواصلات بمليار جنيه إضافية لصالح الهيئة العامة للطرق والكبارى، ودعم موازنة وزارة الصحة والسكان بمبلغ مليار و925 مليون جنيه، وزيادة مخصصات معلمى الصف الأول وموجهى رياض الأطفال بنصف مليار جنيه

وأعلن ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن اللجنة أوصت بزيادة مخصصات القائمين على مشروع تطوير التعليم بمرحلتى رياض الأطفال والابتدائى، بمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى الجديد ٢٠١٩/٢٠٢٠، بقيمة نصف مليار جنيه.

وأوضح عمر في تصريح لـ"فيتو، أن ذلك جاء لايمان أعضاء اللجنة، بأهمية مشروع تطوير التعليم وضرورة دعم ومساندة القائمين عليه، حتى نصل إلى النتائج المرجوه منه، مشيرا إلى أن المستفيدين من تلك الزيادة هم معلمى الصف الأول الابتدائى وكوادره ومنسقيه وموجهى رياض الأطفال والاداريين برياض الأطفال.

وقال وكيل لجنة الخطة والموازنة، إن تلك الخطوة، مهمة جدا، حيث تعمل على تشجيع القائمين على تطوير تلك المرحلة التي تعد من أهم مراحل التعليم في مصر، موضحا أن اللجنة كانت قد اقرت زيادة في موازنة العام الماضى، لمعلمى رياض الأطفال فقط، ولكنها تداركت أهمية زيادة باقى الفئات المشاركة في تطوير التعليم بتلك المرحلة، حتى تكتمل منظومة التطوير.

زيادة حافز أساتذة الجامعات بمليار جنيه

كما أعلن النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، زيادة قيمة حافز الجودة لاساتذة ومعيدى الجامعات، بمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى الجديد ٢٠١٩/٢٠٢٠، وذلك بقيمة مليار جنيه.

وأوضح عمر أن اللجنة تستهدف من تلك الزيادة، تحسين دخل فئة كوادر وأساتذة الجامعات من معيدين واساتذة جامعة وباحثين بمراكز البحوث، وذلك في خطوة لدعم التعليم الجامعى وتشجيع البحث العلمى بمختلف مجالاته.

وأضاف وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، أن قيمة الزيادة تعد جيدة جدا، ومن شانها التشجيع على زيادة الجهود في مجال البحث العلمى بالبلاد.

وتابع، أيضا وافقت اللجنة على تخصيص ٢٠٠ مليون جنيه، لعلاج أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، نظرا لعدم وجود تأمين صحى لهم، وكذلك تخصيص مبلغ ١٥٠ مليون جنيه لتغذية الطلاب، و١٥٠ مليون جنيه لبند الصيانة بموازنة الجامعات.



Last Update : 2020-02-19 03:11 PM # Release : 0058