السبت 18 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

الاستثمار العقاري: الآلية الجديدة لتخصيص الأراضي تشجع المستثمرين الأجانب


أكد المهندس علاء فكري، عضو مجلس إدارة شعبة الاستثمار العقاري بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن الآلية الجديدة التي أعلن عنها الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية للتصرف في الأراضي الاستثمارية عبر الطرح وفقًا للطلبات بأسعار ثابتة ستتيح للشركات الأجنبية سهولة وضع خطط متكاملة بخلاف الآليات المتبعة في وقت سابق.

وأضاف أن زيارة وفد من كبار المستثمرين السعوديين أعضاء اللجنة الوطنية العقارية بمجلس الغرف السعودي لمصر ورؤية عدد من المشروعات التنموية الكبرى في مصر خطوة جيدة للغاية وكان لا بد من حدوثها منذ وقت طويل مع سعى الدولة لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى السوق المصرية.

وأشار إلى أن مصر تشهد طفرة تنموية وفرص استثمارية كبرى بمختلف القطاعات كما شهدت طفرة على مستوى القوانين والتشريعات والتي خلقت مناخًا جاذبًا للاستثمارات فعلى سبيل المثال أتاحت حرية لدخول وخروج الأموال وتحويل الأرباح للإستثمارات الأجنبية بسهولة ويسر عكس ما كان متبع في السنوات الماضية عقب 2011 وهو مامثل عائقًا كبيرًا أمام رءوس الأموال الأجنبية وأسهم في تراجعها.

وشدد على ضرورة السعي نحو تنظيم فعاليات وزيارات مماثلة لرءوس الأموال العربية والأجنبية إلى مصر لإتاحة فرص للمستثمرين تكوين الرؤية الخاصة بالاستثمار في مصر ووضع الدراسات اللازمة لذلك وكذلك التعرف على المستثمرين المحليين واتاحة فرص لعقد تحالفات وشراكات ناجحة خاصة مع تفضيل قطاع كبير من المستثمرين العرب التعاون مع شركات مصرية تمتلك الخبرات الخاصة بطبيعة السوق ومتطلباته.

وأوضح أن القطاع العقارى يملك فرص استثمارية واعدة في الاستثمارات الخدمية مثل التجارى والإداري والتعليمي والطبي فهناك احتياجًا حقيقيًا لتلك المشروعات في مصر مع التنمية السريعة التي تشهدها المدن الجديدة وتزايد احتياجات العملاء.

اقرأ أيضا..
هل ينعش قرار تخصيص الأراضي بالأمر المباشر الاستثمار العقاري