الإثنين 17 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

سيد مكاوى زكي: دول حوض النيل سوق واعد لمصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


نظمت مكتبة القاهرة الكبرى، التابعة لقطاع شئون الإنتاج الثقافى، برئاسة المخرج خالد جلال، مائدة مستديرة تحت عنوان "أفريقيا قلب مصر النابض" أمس الثلاثاء بمقر المكتبة بالزمالك.

تحدث في الندوة الدكتور سيد مكاوى زكى، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة المنوفية، وأدار الندوة يحي رياض نائب مدير المكتبة، تحت إشراف ياسر عثمان مدير المكتبة.

وتحدث الدكتور سيد مكاوى زكى، عن آفاق التعاون المصري الأفريقي من عدة محاور مختلفة، وأكد على ضرورة المزيد من الاهتمام بدول أفريقيا، بإعتبارها دول حوض النيل، وسوق واعد لمصر، إلى جانب أنها تمثل ثقل سياسي ودبلوماسي حيث تمتلك 54 صوتا في المحفل الدولي.

واستعرض زكى مراحل العلاقات المصرية الأفريقية منذ الماضي مرورا بالحاضر وصولا إلى المستقبل، وسلط الضوء على دور مصر البارز في تهدئة العديد من الأوضاع المضطربة في عدة دول أفريقية، مؤكدا على أهمية وجود تنمية أفريقية اقتصادية مستدامة لتوطيد الروابط بين الدول.

كما أوضح أن العلاقات المصرية الأفريقية هي أمن قومي لمصر ولباقي الدول، لذا وجب على المثقفين تغيير تفكيرهم من ثقافة الشمال والغرب إلى الثقافة الأفريقية، مشيرا إلى ضرورة قيام مؤسسات المجتمع المدني بدورها في توطيد وتنشيط هذه العلاقات.

وحضر الندوة عدد من المهتمين بالشأن المصري الأفريقي، منهم كابتن محمود سليم الناقد والمعلق الرياضي بجريدة الأهرام، دكتور أحمد سميح أبوالفتوح الخبير الاقتصادي في شئون أفريقيا مكتب وزير العدل.



Last Update : 2020-02-17 03:58 PM # Release : 0053