الأربعاء 26 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

لا تسمح بانعكاس الضوء.. مواصفات فتارين العرض بالمتحف القومي للحضارة


بدأت وزارة الآثار في عملية وضع فتارين العرض بالقاعات التي سيتم افتتاحها قريبا بالمتحف القومي للحضارة وفي مقدمتها قاعة العرض المركزي وقاعة متحف العاصمة، وقاعة المومياوات.

وأكد الدكتور محمود مبروك مستشار العرض المتحفي بوزارة الآثار، أنه تم مراعاة المواصفات العالمية في فتارين العرض الخاصة بالمتحف عند شرائها من ألمانيا.

وأوضح أن الفتارين مصنوعة بتقنية الزجاج مانع الانعكاس الذي يسمح بمرور الضوء ولا يسمح بانعكاسه مما يعطي رؤية أفضل للقطعة الأثرية، الأمر الذي يجعلها تحفة فنية، ومناسبة لتقنيات التصوير سواء الكاميرا أو الموبيل والتي تعاني دائمًا من الانعكاس الضوئي لفتارين العرض.

وأشار إلى أن تقنيات العرض في المتحف متميزة وتتفوق على وسائل العرض في المتاحف العالمية، حيث تم تزويده بآخر وأحدث ما وصلت له أساليب سيناريو العرض المتحفي في العالم.

ويقع المتحف القومي للحضارة المصرية بمنطقة الفسطاط وهي أول عاصمة لمصر الإسلامية على مساحة 135 ألف م2، بالقرب من منطقة مجمع اﻻديان، ويطل على بحيرة عين الصيرة، وتتضمن المرحلة الأولى منه، والتي تم اﻻنتهاء منها بالكامل، مبنى اﻻستقبال، ومخازن الآثار، والمنطقة الإدارية، بالإضافة إلى معامل الترميم، ومنطقة الجراجات؛ فيما تتضمن المرحلة الثانية والتي تصل نسبة تنفيذ الأعمال بها إلى نحو 95%، جميع الأعمال الكهروميكانيكية والمعمارية الداخلية لمبنى اﻻستقبال، وكذلك الأعمال الإنشائية الخاصة بالهرم الزجاجى، وتجهيز مخازن الآثار ومعامل الترميم، فضلا عن اﻻنتهاء من نظم مكافحة الحريق الخاصة بهما.

أما الأعمال الخاصة بالمرحلة الثالثة (أسبقية أولى)، والتي تبلغ نسبة تنفيذها نحو 96%، تتضمن قاعات العرض المتحفي (قاعة العرض المركزى بمسطح 2570م2 - قاعة عرض المومياوات الملكية بمسطح 2810م2 - قاعة متحف العاصمة بمسطح 910م2) كما تشمل أعمال المرحلة إنشاء محطة كهرباء، وكذلك أعمال المحوﻻت والمولد اﻻحتياطى، إلى جانب أعمال مكافحة الحريق داخل تلك القاعات وأعمال الإنارة والعرض المتحفي.



Last Update : 2020-02-24 10:22 AM # Release : 0062