الجمعة 17 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

بدء أعمال المرحلة الثانية لبطاقات الشرح بطريقة برايل بمتحف الفن الإسلامي


انتهى متحف الفن الإسلامي بباب الخلق من أعمال المرحلة الأولى لتنفيذ ماكيتات (نماذج) للقطع الأثرية المعروضة بالمتحف باستخدام طريقة برايل، والبدء في أعمال تنفيذ المرحلة الثانية للبطاقات الشارحة للقطع الأثرية باستخدام نفس الطريقة.

جاء ذلك في إطار حرض وزارة الآثار لتنمية وتطوير الخدمات بالمتاحف والمواقع الأثرية.

وقالت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، إن عملية تطوير العرض المتحفي داخل جميع متاحف الجمهورية تقع ضمن خطة القطاع بهدف تنمية التواصل المجتمعي وربط مختلف فئات الجمهور بالمتاحف. وقد تم تدشين مبادرة "مبصري القلوب " بعدد من المتاحف مثل متحف الفن الإسلامي ومتحف جاير آندرسون.

وأوضح الدكتور ممدوح عثمان مدير عام متحف الفن الإسلامي، أن المتحف يُعد أول متحف يقوم بعمل بطاقات شارحة بطريقة برايل، حيث تم تدشين تلك المبادرة خلال الاحتفال بيوم المتاحف العالمي عام 2018، وتم تنفيذ أكثر من 50 بطاقة شارحة لأهم القطع الموجودة بالمتحف، وجار استكمال كافة القطع الأثرية.

وأشار إلى أنه خلال هذا العام انتهى المتحف من تنفيذ ماكينات لأهم القطع الأثرية باستخدام طريقة برايل، وذلك لتقديم تجربة فريدة وجديدة للمكفوفين يستطيع من خلالها لمس القطعة الأثرية ومعرفة كافة تفاصيلها، مشيرا إلى أن هذه الطريقة ستمكن الزائرين من فاقدي البصر لمزيد من التعرف على القطع.

وأكد أن تلك المبادرة حرصا من المتحف على زيادة التواصل مع "مبصري القلوب " بطريقة أكثر إيجابية لإدخال البهجة والسعادة إلى قلوبهم.