الأربعاء 19 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

خارطة طريق بين مصر وبيلاروسيا لتعزيز التعاون المشترك


أكد فلاديمير كولتوفيتش وزير التجارة البيلاروسي، أن بلاده تولى أهمية كبيرة لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الحالية لبلاده وتأمل أن تعطى تلك الزيارة دفعة كبيرة للتعاون المشترك بين البلدين.

وقال الوزير البيلاروسى في تصريحات صحفية، إنه خلال عامين من زيارة الرئيس البيلاروسى، ألكسندر لوكاشينكو لمصر عام 2017، تم عقد 120 لقاء على مستوى الوزراء والخبراء في البلدين مشيرا إلى أنه تحقق الكثير من النتائج الإيجابية خلال تلك اللقاءات كما تمخض عنها زيادة التبادل التجارى بين البلدين بنسبة 100%.

وأضاف أن المنتدى الاقتصادى، الذي عقد بين مسؤولى البلدين بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي السيسي لم يتناول فقط توسيع مجال الاستيراد والتصدير بين البلدين، بل امتد إلى الحديث عن الإنتاج المشترك وإقامة شركات مشتركة على الأراضى المصرية، مشيرا إلى أنه خلال العامين الماضيين تم إنشاء 7 شركات مشتركة تنتج منتجات في مجال صناعة المعدات والآلات الزراعية والجرارات.

وأشار الوزير إلى أن الحوار خلال المنتدى تطرق أيضا إلى إنشاء شركات تنتج منتجات على الأراضى المصرية ليعاد تصديرها للخارج مرة أخرى إلى جانب العمل على توسيع التعاون أيضا في مجال الثقافة والشئون الإنسانية والسياحة.

وحول الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي من المقرر أن يتم التوقيع عليها اليوم الثلاثاء، أكد وزير التجارة البيلاروسى، أنه بصفته سوف يوقع على اتفاقيتين بما في ذلك التوقيع على خارطة الطريق للفترة من 2019 إلى 2020، تحدد من كافة الاتجاهات مجالات التعاون المشترك بين البلدين، مشيرا إلى أنها تعد واحدة من أهم الاتفاقيات التي سيتم التوقيع عليها.

ويعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لقاء قمة اليوم الثلاثاء، مع ألكسندر لوكاشينكو رئيس بيلاروسيا لبحث توسيع التعاون المشترك بين مصر وبيلاروسيا في مختلف المجالات.

كما يلتقي الرئيس السيسي أيضا مع رئيسي الغرفة الأعلى والأدنى من البرلمان البيلاروسي.



Last Update : 2020-02-18 01:55 PM # Release : 0058