الجمعة 17 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

كيف تحصل على قطعة أرض بالأمر المباشر في المدن الجديدة ؟


حدد مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، آلية جديدة لتخصيص الأراضي والتعامل مع طلبات المستثمرين، للحصول على قطع أراضٍ بأنشطة مختلفة بالمدن الجديدة، وذلك وفقا للإجراءات الاتية:

_ يحدد قطاع التخطيط والمشروعات بالتنسيق مع قطاع التنمية وتطوير المدن وأجهزة المدن الجديدة بهيءة المجتمعات العمرانية قطع الأراضي المتاحة، وفقًا لرغبة المستثمر، وأولوية التنمية بالمدينة، للتخصيص المباشر بأنشطة ومساحات مختلفة (خدمي – أنشطة متنوعة).

_ تحديد الاشتراطات والمواصفات الفنية، والإحالة إلى اللجنة المُختصة بالتسعير لتحديد أسعارها، على أن يتم تحديث تسعيرها بشكل متواصل.

_تقديم المستثمر دراسة الجدوى الاقتصادية والملاءة المالية وجميع المستندات اللازمة ليتم دراستها من خلال قطاع الشئون المالية والإدارية بالهيئة، وموافاة قطاع التخطيط والمشروعات بالرأى حال استيفائه جميع المستندات الخاصة بذلك.


_ سداد المستثمر جدية حجز بقيمة 10% من قيمة الأرض المراد تخصيصها لإثبات الجدية.

_ في حالة عدم الالتزام يتم خصم نسبة 50 % من جدية الحجز.

_ تجميع كل الطلبات المُقدمة للعرض على مجلس إدارة الهيئة، واستكمال باقي مقدم قطعة الأرض (طبقًا لكل عرض من العروض المُقدمة) بعد موافقة مجلس إدارة الهيئة.

_ منح مقدم الطلب لسداد نسبة 10% من قيمة الأرض، 30 يومًا من تاريخ صدور الإخطار بالمطالبة المالية الصادرة من الهيئة أو جهاز المدينة المختص، أو 60 يومًا في حال السداد بالدولار.

_وفي حال عدم السداد خلال المدة المذكورة، يتم حفظ الطلب دون حاجة إلى إنذار أو تنبيه، ويتم التعامل على قطعة الأرض.

_ تطبيق الآلية الجديدة على جميع المدن الجديدة والتعامل بـ(الجنيه أو الدولار)، والأولوية لمن يقوم بالسداد بالدولار.

_ وفي حال التزاحم (يقصد بالتزاحم هنا الطلبات المقدمة على قطعة الأرض قبل العرض على مجلس الإدارة) على قطعة الأرض (أيا كان نشاطها)، يتم المفاضلة بين مقدمي الطلبات على النحو التالى: (لمن سيقوم بالسداد بالدولار لكامل ثمن قطعة الأرض – لمن سيقوم بالسداد بالدولار لأكبر نسبة ممكنة من ثمن قطعة الأرض – لمن يتقدم بأقل مدة تنفيذ مدعمة ببرنامج زمني يتم دراسته واعتماده من قبل اللجنة المنوطة بذلك، والواردة بتلك الأسس – في حال التساوى تكون الأولوية للشهرة العالمية – في حال التساوى يتم عمل قرعة علنية).