الجمعة 28 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على مزايا اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوراسي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


من أهم مزايا اتفاقية التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوراسي والتي تضم كلا من "روسيا الاتحادية، وبيلاروسيا، وكازاخستان، وأرمينيا، وقيرغيزستان"، هي زيادة التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد.

وخلال السطور التالية نستعرض مزايا الاتفاق بين مصر والاتحاد الأوراسي..

اقرأ أيضا..
"الصناعة" تبحث آخر تطورات إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر
https://www.vetogate.com/3492654

1- توقيع مسودة وثيقة الإطار العام لمفاوضات اتفاق التجارة الحرة بين الاتحاد الأوراسي ومصر خلال شهر نوفمبر 2018.

2- عقد فعاليات الجولة الأولى من مفاوضات الاتفاق في يناير 2019 بالقاهرة، والجولة الثانية بموسكو خلال شهر أبريل الماضي.

3- قرر المجلس الاقتصادي الأوروبي الأوراسي الأعلى بدء مفاوضات حول تأسيس اتفاقية تجارة حرة بين المنطقة الاقتصادية الأوروبي الآسيوي ومصر، وتقرر أن أحد المجالات ذات الأولوية في الأنشطة الدولية للاتحاد في عام 2107 هو تطوير التعاون بين الاتحاد ومصر.

4- تعول مصر من خلال العمل بهذه الاتفاقية بأن يساهم في تعزيز وتطوير العلاقات المشتركة بين مصر ودول الاتحاد في مختلف المجالات التجارية والاقتصادية.

5- تأمل مصر بأن يساهم العمل بالاتفاقية في إحداث طفرة في العلاقات الاستثمارية والتجارية بين الجانبين، حيث تعد مصر مركزًا مهما للدول الأوروآسيوية للوصول لمختلف الأسواق الأفريقية والعربية، وكذا دول الاتحاد الأوروبي ودول الميركسور والتي ترتبط مصر معها باتفاقيات تجارة حرة.

6- يعد الاتحاد الأوراسى واحدا من التكتلات الاقتصادية المتوقع لها تحقيق معدلات نمو كبيرة خلال السنوات القادمة وهو الأمر الذي تعكسه المؤشرات الاقتصادية الحالية لدول الاتحاد.

7- مصر كانت قد تقدمت للاتحاد الأوراسي بمقترح لمشروع اتفاق التجارة الحرة لبدء التفاوض عليه خلال جولات التفاوض.

8- تعمل مصر على تعزيز تلك العلاقات من أجل تحقيق طفرة كبيرة في معدلات التبادل التجارى مع دول الاتحاد خلال المرحلة المقبلة بما يعكس العلاقات السياسية القوية بين الجانبين.

9- تعمل مصر على تشجيع مجتمع الأعمال والشركات الصناعية من دول الاتحاد الأوراسى على زيادة استثماراتها في مصر خلال المرحلة المقبلة خاصة مع وجود عدد من المشروعات الضخمة بمصر حاليا والتي تمثل فرص استثمارية هائلة أمام المستثمرين من دول الاتحاد، ومنها مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، والمنطقة الصناعية الروسية في مصر حيث يعد المشروع الأول لروسيا خارج أراضيه.



Last Update : 2020-02-27 12:36 PM # Release : 0063