الأربعاء 29 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

دكتوراه بحقوق المنصورة حول انعكاسات النظام العالمي الجديد على العقود الإدارية


حصل المستشار أحمد أبوالعطا صقر، الوكيل العام الأول بالنيابة الإدارية وعضو المكتب الفني لوزير العدل وأمين صندوق نادي مستشاري النيابة الإدارية، على درجة الدكتوراه في الحقوق بتقدير جيد جدا، وذلك بعد مناقشة الرسالة المقدمة منه بعنوان: "انعكاسات النظام العالمي الجديد على نظرية العقود الإدارية"، بكلية الحقوق بجامعة المنصورة. 

وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الفقيه الدستوري الدكتور صلاح الدين فوزي، أستاذ القانون العام كلية الحقوق جامعة المنصورة، وعضو اللجنة العليا للإصلاح التشريعي، مشرفًا ورئيسًا، وعضوية كل من الدكتور شريف يوسف خاطر، أستاذ القانون العام، وعميد كلية الحقوق جامعة المنصورة، والدكتور منصور محمد أحمد، أستاذ القانون العام، ووكيل كلية الحقوق جامعة المنوفية عضوًا.

وترجع أهمية موضوعُ الرسالة إلى أنها تسلط الضوءَ على قضية هامة في مجالِ العقودِ الإداريةِ، لما تمثلهُ من أهميـــةٍ قُصوى لشغلها جانبًا مهما من الاقتصادِ القوميِ، وهو مدى مواكبة تلك العقود للتطوراتِ التي أحدثها النظامُ العالَمي الجديد، وتأثر النظريةُ التقليديةُ بتلك التطورات.

كما ترصد ظهور أنواع جديدة من العقود الإدارية التي تساعد الدول النامية، خاصة في تحديث البنية الأساسية لمرافقها العامة وجذب الاستثمارات الأجنبية على أرض مصر، تماشيًا مع الثورة الهائلة في وسائل الاتصالات ونقل المعلومات وسرعة تداولها عبر الدول.