الأربعاء 26 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

طاقة النواب توافق على إنشاء صندوق لحماية الموارد الأحيائية

لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب
لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب


وافقت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، على إنشاء صندوق لحماية الموارد الأحيائية، وتقاسم منافعها، وذلك بالجهاز القومي لتنظيم الموارد الأحيائية والمعارف التقليدية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، اليوم الأحد؛ برئاسة المهندس طلعت السويدي، أثناء مناقشة مشروع قانون الحكومة بتنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة من استخدامها.

وانتهت اللجنة إلى أن يكون للصندوق موازنة خاصة على غرار موازنة الهيئات الاقتصادية، يتم إعدادها طبقًا للائحة الداخلية الخاصة بالصندوق تُصدر بقرار من رئيس مجلس الوزراء، ويرحل فائض الصندوق من سنة لأخرى.

وكانت الفقرة الأولى من المادة 13، قد شهدت جدلًا حول طبيعة الصندوق ماليًا وموازنته، عما إذا كان على غرار الهيئات الاقتصادية أو تتبع مجلس الوزراء، ويصدر لها تأشيرات خاصة؛ ليتم حسم الأمر بالنص على أن يكون للصندوق موازنة خاصة على غرار الهيئات الاقتصادية، مع التأكيد على ترحيل الفائض من سنة مالية إلى أخرى.

وقال الدكتور مصطفى فودة، مستشار وزير البيئة للتنوع البيولوجي، إن الفكرة الأساسية من إنشاء الصندوق بالجهاز القومي لتنظيم الموارد الأحيائية، هي العمل على تنوع الموارد سواء من الدولة أو جهات التمويل المختلفة، ودعم الدولة، لاسيما أن تنفيذ القانون يتطلب موارد مالية كبيرة وجهدًا واسعًا، بالإضافة إلى المرونة في استخدام هذه الموارد بدون تعقيدات.



Last Update : 2020-02-24 10:22 AM # Release : 0062