الأربعاء 29 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

اجتماع للقوات الجوية الأمريكية وقطريين.. وإجراءات جديدة لقاعدة العديد


كشفت الخارجية الأمريكية، عبر حسابها الرسمي بتويتر، أن مسئولين من قطر اجتمعوا والقوات الجوية الأمريكية بقاعدة "العديد" العسكرية الأمريكية بقطر، وذلك لمناقشة سبل الدخول للقاعدة والرسوم الجمركية الحالية، بالإضافة للهجرة والشراكة العسكرية بين قطر وأمريكا.

وكتبت الخارجية الأمريكية تغريدة على تويتر قالت فيها: "اجتمع مسئولون من قطر والقوات الجويّة الأمريكية في قاعدة العديد لمناقشة الرسوم الجمركية الحالية، والهجرة، وسبل الدخول إلى القاعدة لتعزيز السياسات والأطر المتّـبعة. خطوة هامّـة أُخرى في العلاقات والشراكة العسكرية بين الولايات المتحدة و#قطر".

حكومة ترامب تحقق في تمويلات قطر للجامعات الأمريكية

يذكر أن قائد القوات البرية القطرية عقد اجتماعًا، مؤخرًا، مع نائب قائد قوات الجيش في القيادة المركزية الأمريكية بالشرق الأوسط، لبحث جوانب التعاون العسكري بين قطر والولايات المتحدة.

وكانت وزارة الدفاع القطرية قد بثت مقطع فيديو، على حسابها الرسمي بتويتر، من داخل برج المراقبة في قاعدة العديد الجوية القطرية.

وظهرت الأمريكية كريستين أوينز، رقيب بوزارة الدفاع الأمريكية، قائلة "هنا برج المراقبة الجوية، نحن على اتصال بكل الطائرات وسنستمر في الحفاظ على استمرارية المهمة، إننا نتعامل مع الطائرات القطرية، وهذا فرق كبير".

فيديو نادر لقاعدة العديد الأمريكية في قطر (فيديو)

وقالت كريستين "هنا يعمل موظفونا وموظفوهم سويا وفي نفس الوقت يدا بيد، نوصل المعلومات لبعضنا، وإنه لأمر ضروري أن نفهم بعضنا ومن أين يأتي الآخر".

وتابعت "في بعض الأحيان يجب اتخاذ بعض القرارات المهمة.. وأنا كمشرف أمريكي ومراقب ملاحة قطري قد أحتاج أن أقول: أوقف ذلك الشخص قليلا، أو أفعل هذا أو ذاك.. سأستمع إليهم ويستمعون إليّ.. يجب أن نعمل سويا، وعليه يجب ألا ننشغل بالزي فقط يجب أن نقوم بالمهمة معا".

وتعد العديد أكبر قاعدة عسكرية للولايات المتحدة في المنطقة، ويعتمد عليها الجيش الأمريكي في عملياته بالمنطقة، وكانت قد قامت بتطويرات عديدة على القاعدة، بالإضافة إلى إرسالها لقاذفات إستراتيجية، بالرغم من التوتر الذي تشهده المنطقة بين الولايات المتحدة وإيران.