الخميس 20 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

نصائح لاجتياز اختبارات قدرات الجامعات.. الإطلاع على المعلومات العامة يقوي القدرات الذهنية.. التدريب على مهارات التواصل تقلل حدة القلق والخوف.. وقراءة التجارب السابقة «الأبرز»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن مكتب التنسيق سوف يستهل أعماله للعام الجاري عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة بتنظيم اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بالكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة، وفقا للشروط والقواعد الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات، وذلك اعتبارا من السبت المرافق 6 يوليو المقبل وحتى يوم 20 من الشهر نفسه.

كليات اختبارات القدرات
والكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات، هي: كليات التربية الرياضية، شعبتي التربية (الفنية والموسيقية) بكليات التربية النوعية، وشعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة وفرعيها (ميت غمر - منية النصر)، كليات الفنون الجميلة (فنون - عمارة)، كليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان - دمياط - بنها - بني سويف)، وكلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان، وكلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان، وكلية التربية الفنية جامعة المنيا، شعبتي التربية الفنية بكلتي (التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس وكلية التربية بالسويس جامعة السويس)، كلية التربية بالإسماعيلية (شعبة التربية الموسيقية) جامعة قناة السويس، وكليات الإعلام.

اقرأ.. بدء اختبارات القدرات والقبول بكليات جامعة بدر

نصائح للطلاب
وفي هذا السياق قدّم خبراء التعليم، وعلى رأسهم الدكتور محمد عبدالعزيز الخبير التربوي والنفسي مجموعة من النصائح لطلاب الثانوية العامة المقبلين على اختبارات القدرات، جاء في بدايتها تأكد الطالب بتوافق الكلية المتقدم إليها مع قدراته وطموحه، وإذا تأكد من ذلك ينبغي عليه التحدث مع أحد في نفس التخصص للتعلم من خبرات في اختبار القدرات، وخاصة أن الكثير من الطلاب لديهم قدرات ولا يستطيعوا توظيفها.

كما تضمنت النصائح الاهتمام بالثقافة العامة بالقراءة الكثيرة وتنمية القدرات الذهنية بالمعلومات العامة، وتعلم أصول اللغة والاهتمام بمخارج الحروف والقواعد العامة والقوانين.

تابع.. اختبارات القدرات 2019 | تعرف على تفاصيل طلب التقدم وأماكن الاختبارات

وأيضا لابد من عمل أنشطة تدريبية لعينات من اختبارات القدرات السابقة في هذا المجال، حتى يتم التعود على الأسئلة، وذلك من خلال قراءة التجارب السابقة، والتركيز على تجارب اختبارات الذكاء والاختبارات متعددة المجالات.

كما ينبغي على الطلاب البعد عن القلق الاضطراب، فالخوف يؤدي إلى الفشل ويستنفذ الطاقة، وهذا يؤثر على الأداء والتركيز في الاختبار، فضلا عن أنه يجب أخذ قسط جيد من الراحة قبل الذهاب للاختبار.

ينصح بالتدريب بشكل جيد على مهارات التواصل، بما يساعد على تجنب التوتر والقلق، حتى لا يكون الطالب مهتز أمام لجنة التحكيم.



Last Update : 2020-02-20 09:45 AM # Release : 0060