الإثنين 17 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

بعد وقف عرضه بسبب المشاهد الجريئة.. أبرز المعلومات عن المسلسل الأردني "جن"

المسلسل الأردني "جن"
المسلسل الأردني "جن"


تسبب مسلسل "جن" في إثارة ضجة كبيرة في الأردن، بسبب ما يحتويه من مشاهد اعتبرها البعض جريئة، بعد مرور 24 ساعة فقط على عرضه.

وتم وقف عرض الفيلم بعدما أكد العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي والنواب، أنه يتضمن مشاهد خادشة للحياء العام، بالإضافة إلى لقطات إباحية، وألفاظ سيئة لا تليق بالمجتمع الأردني ولا عاداته وتقاليده وتخالف التعاليم الشرعية.

الجدل الكبير الذي أثير بسبب المسلسل دفع الأمير على بن الحسين، رئيس الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، إلى التدخل، فدعا خلال تغريدة على "تويتر"، لضرورة احترام الناس واختلافاتهم، خاصة وأن الأردن تستوعب الجميع، بحسب وصفه، قائلا: "يجب التركيز على إيجاد حلول لمشكلات البلد الحقيقية. فلنحترم الناس واختلافاتهم، فالأردن يسع جميع الفئات والمعتقدات وأنماط الحياة طالما كانت مسالمة".

ومسلسل "جن" هو أول مسلسل عربي من إنتاج شبكة نتفلكس الأمريكية، وتم اطلاقه لأول مرة في 13 يونيو 2019، وهو من تأليف وإنتاج المؤلفان إيلان وراجيف داساني وإخراج المخرجين اللبناني مير جان بوشعيا والأردني أمين مطالقة، وكان من المقرر عرضه بـ 29 لغة مختلفة ويقدم في 190 دولة عبر الإنترنت، وتتوقع نتفلكس أن يتابع المسلسل 150 مليون مشترك من حول العالم.

قصة المسلسل
وتدور قصة المسلسل حول مراهقين يكتشفون جنيا في مدينة البتراء الأردنية القديمة وعليهم إيقاف الجن من تدمير العالم.

وقف المسلسل
وأثار المسلسل ضجة كبيرة في أول يوم لعرضه، واتهمه ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي بخدش الحياء العام من خلال اللقطات الجريئة والكلمات المستخدمة في المسلسل، ما تسبب في وقفه بعد أن أمر المدعي العام في العاصمة عمان بوقف عرضه بشكل فوري، لمخالفته الآداب العامة.

ردود الأفعال
واتهم البعض هيئة الإعلام الأردنية بأنها المسئولة عن عرض المسلسل دون خضوعه للرقابة، وهو ما دفعها للرد ونفي الاتهامات، وقالت إنها غير مسئولة عن مراقبة المسلسل، معلنة دعمها منع عرض المسلسل داخل الأردن، وأضافت أنها تتابع تصريحات الجهات الرسمية وشبه الرسمية في الأردن وستقدمها إلى مجلس مفوضي الهيئة ليدرسها ويرد عليها بشكل مناسب.

كما هددت سلطة إقليم البتراء الأردني باتخاذ إجراءات قانونية ضد المسؤولين عن المسلسل، لما يتضمنه من إساءة لأخلاق الشعب الأردني، ومخالفته الشريعة الإسلامية.

دار الإفتاء
وقال المفتي العام بالأردن، محمد الخلايلة، إن مسلسل جن يمثل انحدارا أخلاقيا وقيميا لا يمثل عادات الأردنيين وأخلاقهم ويعتبر خروجا عن التعاليم الإسلامية، ودعا لوضع حلول تمنع عرض مثل هذه المسلسلات لاحقا.

رد نتفلكس
من جانبها علقت الشركة الأمريكية على موجة الغضب من مسلسلها، وهددت كل من يتطاول على فريق العمل، قائلة: "تابعنا بكل أسف موجة التنمر الحالية ضد الممثلين وطاقم العمل في مسلسل جن ونعلن أننا لن نتهاون مع أي من هذه التصرفات والألفاظ الجارحة لطاقم العمل. موقفنا كان متمركزا حول قيم التنوع والشمولية ولذلك نحن نعمل على توفير مساحة آمنة لكل محبي المسلسلات والأفلام حول المنطقة".



Last Update : 2020-02-17 03:58 PM # Release : 0053