رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جمال عبد الحميد: مجموعة مصر بأمم أفريقيا سهلة .. وتأهلنا للدور التالي مضمون


  • المجموعة الثانية هي الأسهل والرابعة صعبة
  • كوبر أوصلنا إلى كأس العالم لكنه لم يقدم مع المنتخب الأداء المنتظر
  • هزيمة السنغال "وش السعد" على مصر في 86
  • مباراة المغرب كانت الأصعب على اللاعبين.. ولم نتوقع الوصول للنهائي لهذه الأسباب


ينتظر المصريون وعشاق كرة القدم انطلاق بطولة كأس أمم أفريقيا 2019، المقرر إقامتها في الفترة من 21 يونيو إلى 14 يوليو، وذلك لرؤية نجوم المنتخبات الأفريقية، كما تأمل الجماهير في ظهور مجموعة من النجوم الجدد خلال النسخة المقبلة من البطولة.
وعن بطولة أمم أفريقيا المقبلة في مصر تحدثت "فيتو" مع جمال عبد الحميد نجم المنتخب المصري والزمالك السابق عن ذكرياته مع بطولة أفريقيا.. وكان هذا الحوار

في البداية حدثنا عن ذكرياتك مع بطولات الأمم الأفريقية وخصوصا بطولة 86 التي كنت أحد نجومها؟
حصلت على كأس الأمم الأفريقية عام 1986 والتي أقيمت في مصر، وقدمت مستوى جيدا في بطولة الأمم الأفريقية عام 1988، وكنت هداف البطولة بهدفين، رغم أن الفراعنة ودعوا البطولة من الدور الأول، ولا أنسي بعض الأحداث خلال بطولة 86، وأهمها مباراتنا أمام السنغال، وكانت أول مباراة وتعرضنا للهزيمة، ولكن المدير الفنى وليام سميث، كان ذا خبرة كبيرة، واستطاع احتواء اللاعبين.

كيف ذلك وماذا فعل سميث؟
تحدث المدير الفنى مع اللاعبين، وأكد لهم أنهم أفضل لاعبي البطولة ويجب الفوز بها مهما كانت الأسباب، وأنه يمتلك أفضل لاعبي البطولة، وبعدها ارتفعت نفسية اللاعبين، وفازوا في المباريات الأخرى، وحتى مباراة المغرب، التي كانت أصعب مباراة في البطولة، من وجهة نظري.

لماذا مباراة المغرب بالذات؟
لأن الفوز في مباراة المغرب كان له فرحة خاصة، خاصة وأن منتخبات شمال أفريقيا كانت تسبب عقدة لمنتخب مصر في ذلك الوقت، حيث كانت مباريات تونس أو المغرب عقبة أمام منتخبنا.

هل كنت تتوقع الوصول لنهائي البطولة؟
بصراحة لا.. ولم يتوقع لاعبو المنتخب الوصول إلى نهائى البطولة، إلا أننا بالفعل وصلنا للنهائى وواجهنا منتخب الكاميرون.

أسباب عدم قناعتك بالوصول للنهائي؟
وقتها كان المنتخب يعانى من عدد من الإصابات أهمها إصابة طاهر أبوزيد ومحمود الخطيب، وكان المنتخب يلعب بـ9 لاعبين فقط تقريبا.

ما مردود فوزكم ببطولة 86؟
بصراحة كبيرة هي سبب شهرة عدد كبير من اللاعبين حتى أغلب لاعبي البطولة شاركوا في كأس العالم في إيطاليا تحت قيادة الجنرال الراحل محمود الجوهري 1990.

حدثنا عن تنظيم مصر لبطولة أفريقيا وما وجهة نظرك في استعداداتنا لها؟
الحمد لله مصر جاهزة للبطولة من وجهة نظري، وأثبتت للعالم أنها بلد الأمن والأمان، من خلال عملية تنظيم مراسم قرعة أمم أفريقيا 2019، وحفل قرعة أمم أفريقيا كان أكثر من رائع، الصورة كانت مشرفة للغاية

وماذا عن المجموعة التي وقعت بها مصر؟
سهلة للغاية، أستطيع التأكيد بأن مصر ضمنت التأهل للدور التالي من البطولة دون أي مشكلات، مضيفا أن "المجموعة الثانية هي الأسهل في البطولة، بينما المجموعة الرابعة هي الأصعب، وتضم مجموعة مصر كلا من الكونغو الديمقراطية وأوغندا وزيمبابوي، وتضم المجموعة الرابعة بأمم أفريقيا المغرب وكوت ديفوار وجنوب أفريقيا وناميبيا، أما المجموعة الثانية فتضم نيجيريا وغينيا ومدغشقر وبوروندي.

ماذا تتمني للبطولة ونصيحتك كلاعب كبير للمنظمين والجماهير؟
أتمني أن يحضر الجماهير بشكل مكثف، وتمتلئ المدرجات كما حدث في 86، على الرغم من ارتفاع أسعار تذاكر بطولة أمم أفريقيا للغاية، وأتمني أن يخرج تنظيم البطولة بشكل جيد، أما عن ملاعب مصر فقد شهدت تطورات كبيرة في الفترة الأخيرة لاستقبال بطولة أمم أفريقيا، مما كلف الدولة مبالغ طائلة، من أجل الخروج في نهاية البطولة بالشكل الذي يليق بسمعة ومكانة مصر

وما رأيك في خافيير أجيري مدرب المنتخب؟
المدرب المكسيكي خافيير أجيري المدير الفني للمنتخب ما زال تحت الاختبار، نظرا للمواجهات السهلة التي قاد منتخب الفراعنة خلالها منذ توليه مسئولية القيادة الفنية.

وما نصيحتك له؟
أولا يجب عليه أن يخوض منافسات البطولة باتزان دفاعي وهجومي خاصة وأنه سيواجه منتخبات قوية ولديها حظوظ كبيرة في التأهل.

ونصيحتك للاعبي المنتخب؟
هي عدم التفريط في الفرصة، خاصة وأن البطولة على أ{ضنا والجمهور سيكون من أهم مفاتيح الفوز للمنتخب، خاصة وأن الجماهير عائدة ومتعطشة للبطولات.

توقعاتك من سيكون أفضل لاعبي المنتخب في البطولة؟
جميع لاعبي المنتخب سيظهرون بمستوي جيد خلال البطولة، ولكن أتوقع ظهور وليد سليمان ومحمود علاء بشكل جيد. بجانب تألق محمد صلاح.

ماذا عن الخطة المتوقعة للمنتخب في أمم أفريقيا؟
من وجهة نظري سيعتمد أجيري على خطة 4-2-3-1 وقد تكون الأقرب للمنتخب.

وما تقييمك لتجربة هيكتور كوبر مع منتخب مصر؟
اكن له كل احترام وتقدير، وهو خاض كل مواجهات مصر بالاعتماد على طريقة واحدة وهي الدفاع، وتمكن خلالها من الانتصار في معظم المباريات التي خاضها مع المنتخب الوطني، ووصل أيضا إلى كأس العالم ولم يقدم مع المنتخب الأداء المنتظر.

الحوار منقول بتصرف عن النسخة الورقية لـ "فيتو"
Advertisements
الجريدة الرسمية