السبت 29 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

"بصيرة": 56%؜ من المصريين يقرون بحق المرأة في العمل


أكد ماجد عثمان، رئيس المركز المصري لأبحاث استطلاع الرأي « بصيرة»، أن مساندة المصريين للمرأة في الحصول على تعليمها لم ينعكس على زيادة المشاركة الاقتصادية للمرأة.

وأضاف أن المشاركة لا تزال منخفضة، مشيرًا إلى أن الاستطلاعات أظهرت أن معظم المصريين يساندون تعليم الفتاة لمساعدتها على تكوين شخصية مستقلة، والحصول على فرصة عمل مناسبة، وكذلك الحصول على فرصة لزواج أفضل.

وأشار «عثمان»، خلال كلمته بمؤتمر «الصور الذهنية وفرص التمكين الاقتصادي للمرأة»، المنعقد الآن بأحد فنادق القاهرة، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، إلى أن ٥٦٪؜ من المصريين يرون أن العمل حق من حقوق المرأة، غير أن ٣٧٪ منهم يرون أن المرأة يجب ألا تعمل إذا كان لديها أسرة وأولاد يحتاجونها، و١٢٪ يرون أن المرأة تعمل إذا كانت في حاجة إلى المال فقط، وهو يشير إلى أن المصريين ما زالوا يرون تعارضًا بين دور المرأة في الأسرة ودور المرأة في الحياة الاقتصادية.

وأكد أن هناك تحسنًا في نظرة المصريين لقدرة المرأة على تولي المناصب القيادية، مشيرًا إلى أن نسبة من يرون أن المرأة تستطيع أن تشغل منصب رئيس الوزراء من ٤٣% في ٢٠١٤، إلى %٥٤ في ٢٠١٨، ومنصب المحافظ من ٤٢% في ٢٠١٤، إلى ٦٢% في ٢٠١٨، كما ارتفعت نسبة من يرون أن المرأة تصلح قاضية من ٣١% في ٢٠١٤، إلى ٤٢% في ٢٠١٩.



Last Update : 2020-02-27 12:36 PM # Release : 0063