X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 16 يوليو 2019 م
جهينة تكرم الفائزين في مسابقة إناكتس العالمية غرفة القاهرة: توفير قاعدة بيانات للصناعة يساهم في استقرار الأسعار لوريال بروفيسينال يحتفل بتخريج دفعة جديدة من طلاب المعهد ندوات وفحوصات مجانية لصحة المرأة بقصور ثقافة البحيرة (صور) اليوم.. بدء تلقي تظلمات الثانوية العامة في بني سويف حبس عاطل 4 أيام لحيازته 150 ألف قرص مخدر بمطروح فيلم «الممر» يحقق إيرادات 65 مليون جنيه برلماني: ميكنة الجهاز الإداري نظام عالمي والدولة لن تستغني عن أي موظف حبس اثنين من العناصر الإجرامية لتجارتهما بالمخدرات و28 سائقا خلال 24 ساعة خالد جلال: لا صحة لرحيل أي لاعب من الزمالك حاليًا النصر للأعمال المدنية تتصدر الأسهم الهابطة بالبورصة نائب يطالب بمواجهة استغلال المدارس الخاصة لأولياء الأمور جامعة دمنهور تطلق أولى قوافل تطوير إحدى قرى البحيرة (صور) رئيس الزمالك: سيسيه ورفعت وإسلام جمال انضموا للاتحاد السكندري رئيس الزمالك: جلسة مع مسئولي بيراميدز لحسم صفقات مميزة ضبط 38 شخصا بحوزتهم أسلحة غير مرخصة بمحافظتي أسيوط وأسوان التصريح بدفن شاب عثر عليه مقتولا بعدة طعنات بأحد الشوارع في السلام كريم شحاتة: منتخب الجزائر الحالي يشبه جيل مصر في 2008 بهاء شعبان: التمويل والتواجد الشعبي أبرز عقبات الأحزاب بانتخابات الشيوخ



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الاقتصاد + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

هل تنجح هيئة تنمية الصعيد في تحقيق مستهدفاتها؟

الأحد 16/يونيو/2019 - 11:11 م
صورة أرشيفية صورة أرشيفية جمال عبدالناصر
 
أكد مسئولو منظمات الأعمال ورجال الأعمال بالصعيد أن منظمات الأعمال في الصعيد وجمعيات المستثمرين على اتم استعداد للتعاون مع أعضاء هيئة تنمية الصعيد لحل مشكلات وأزمات الصعيد، لافتا إلى أن المدن الصناعية في الصعيد تعانى من مشكلات التمويل والتسويق ومع صدور المبادرة الجديدة لتمويل المشروعات الصغيرة.

وأشار المسئولون إلى ضرورة الاهتمام بالتصنيع الزراعى وعمل خريطة استثمارية للاستثمارات الحيوية في الصعيد، حيث يمكن أن يعيد الصعيد بالاستثمارات الجديدة تشكيل الخريطة الاستثمارية لمصر بحلول 2030.

قال على حمزة نائب رئيس اتحاد المستثمرين للصعيد،ونقيب مستثمرى أسيوط، أنه لم يتلقى أي اتصال أو دعوة للتعاون من جانب هيئة تنمية الصعيد الجديدة، لافتا إلى أن منظمات الأعمال في الصعيد وجمعيات المستثمرين على اتم استعداد للتعاون مع أعضاء الهيئة لحل مشكلات وأزمات الصعيد، لافتا إلى أن المدن الصناعية في الصعيد تعانى من مشكلات التمويل والتسويق ورغم صدور المبادرة الجديدة لتمويل المشروعات الصغيرة والتي رحب بها المستثمرين بالصعيد، إلا أن الجميع فوجئ بصعوبات في التمويل بسبب سياسات البنوك.

وقال حمزة أن الصعيد لم يستفيد بالمبادرة بسبب سياسات البنوك في الصعيد والمعوقات التي وضعتها، داعيا هيئة تنمية الصعيد للتدخل للتدخل لإنقاذ المصانع المتوقفة من خلال تسهيل الاقراض ووضع خريطة استثمارية لاستغلال الموارد الطبيعية والبشرية.
وأضاف أن هناك عدة مطالب للمستثمرين بالصعيد تعد على أولية المشروعات خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أهمية الاستفادة من المثلث الذهبى وطريق الصعيد البحر الأحمر الذي يمكنه جذب العديد من الاستثمارات الحيوية، وكذلك تطوير ميناء سفاجا الذي يمكنه فتح افاق جديدة للتصدير.
وشدد على ضرورة الاهتمام بالتصنيع الزراعى وعمل خريطة استثمارية للاستثمارات الحيوية في الصعيد، حيث يمكن أن يعيد الصعيد بالاستثمارات الجديدة تشكيل الخريطة الاستثمارية لمصر بحلول 2030، داعيا أعضاء هيئة تنمية الصعيد لعقد اجتماع عاجل مع رؤساء جمعيات مستثمرى الصعيد لوضع الاطر الأساسية للتحرك وحل الأزمات المزمنة.


وقال محمود الشندويلى رئيس جمعية مستثمرى سوهاج، أن هناك استثمارات زراعية تقدر بمليار جنيه مصرى أصبحت في مهب الريح، تتمثل في تكلفة البنية التحتية الكاملة لنحو 1000 فدان في منطقة غرب مطار سوهاج التي يتم زراعتها منذ عام 2000 وحتى الآن.
وأضاف الشندويلى، أنه على الرغم من توصيات القيادة السياسية بحل أزمات المستثمرين والجهود المبذولة لتنمية العنصر البشرى في الصعيد، الا أن هناك مشكلات كبيرة للغاية تواجهة شباب الصعيد حيث تعودت الحكومة على تخصيص الجزء الأكبر من تمويل الإستثمارات في الصعيد الفقير إلى القطاع الخاص الذي تدفعة التعقيدات الإدارية ونقص التمويل إلى الهروب من محرقة تشارك فيها هيئات الدولة والبنوك.
وتساءل..كيف تنمو مناطق صناعية مثل الكوثر، غرب طهطا، جرجا وهى تفتقد إلى المرافق – مياه – كهرباء – طرق – صرف صحى؟.

وتابع أنه هناك مشكلات مزمنة يجب أن تنتبه اليها هيئة تنمية الصعيد المشكلة حديثا، وتتمثل في التراخيص الصناعية ومشكلات المستثمرين مع البنوك التي لازالت قائمة ومستمرة بالإضافة إلى أن هناك مشكلات خاصة بالتمويل والتسويق لافتا إلى أن المصانع في حالة تنميتها وتسويقها سيكون هناك حلا لجميع المشكلات.

وطالب هيئة تنمية الصعيد بضرورة أن تلقى الضوء على أهمية تمويل المشروعات القائمة بدلا من فتح مشروعات جديدة، وطالب كذلك بضرورة وقف الاجراءات الجنائية ضد المستثمرين من أجل تشغيل العمالة والمصانع المتوقفة.

أكد سطوحى مصطفى رئيس جمعية مستثمرى أسوان، أن هناك حالة انتظار لما سيجرى بالصعيد بعد اهتماما الرئيس والحكومة بإقليم الصعيد.

وقال رئيس جمعية مستثمرى أسوان أن أسوان بها 22 مليار جنيه مشروعات استثمارية غير مفعله ومحلها الادراج لافتا إلى أن المستثمرين غير قادرين على تنفيذ المشروعات.

وأضاف أنه لابد من تدخل الدولة لتطوير ميناء برنيس، بالإضافة إلى المشروعات الزراعية حول بحيرة ناصر، ومشروعات تنمية منطقة جنوب أسوان، وهى جاهزة للاستثمار وتنتظر قرار الحكومة للبدء والعمل، داعيا لوضع حدا للبيروقراطية.

وكان قد أصدر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بتشكيل مجلس إدارة هيئة تنمية الصعيد لمدة ثلاث سنوات، برئاسة اللواء سامى حسن منصور الشناوى.
ويضم تشكيل مجلس إدارة الهيئة كلٍ من: اللواء أركان حرب صلاح حلمي عبد المطلب، ممثلًا لوزارة الدفاع والإنتاج الحربيّ، والدكتور عصام جلال حسن شعت، ممثلا لوزارة التنمية المحلية، ومحمد بكر محمود بكر، ممثلًا لوزارة المالية، والدكتور محمد فتحي حافظ صقر، ممثلًا لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والدكتور أسامة محمد حسين الظاهر، ممثلا لوزارة الموارد المائية والري، ومعتز بالله مدحت يكن مصطفى الجندي، ممثلًا لوزارة الاستثمار والتعاون الدوليّ، وأيمن أحمد حلمي، ممثلًا لجهاز المخابرات العامة، والمهندس محمد زكي السويدي، ممثلًا لاتحاد الصناعات المصرية، وعمرو إبراهيم أبو العيون، ممثلًا لاتحاد الغرف التجارية المصرية.

كما يضم التشكيل كل من : الدكتور طارق عبد الله مرسي الجمال، والدكتور خالد زكريا محمد أمين، والدكتور علاء الدين محمود زهران من المتخصصين وذوى الخبرة في مجالات عمل الهيئة.



هل تنجح جمعيات المستثمرين في تعديل قوانين الاستثمار لصالح الصناعة؟.. "جنيدي": بعض المواد تؤثر سلبا على رجال الأعمال.. التابعي: الضريبة العقارية تضغط على المصانع.. ومستثمر: الصعيد لم يستفد

وقامت رئاسة الوزراء بتقسيم المناطق ذات الأولوية المستهدفة بالتنمية في النطاق الجغرافى لعمل هيئة تنمية الصعيد، وتتضمن المناطق ذات الأولوية الأولى، وتشمل محور النوبة وبحيرة ناصر، وامتداده شرقًا حتى حلايب وشلاتين، وكذا محور القصير وسفاجا ويمتد غربًا حتى الواحات الخارجة والداخلة مرورًا بمحافظتى سوهاج وقنا، وأيضا ضمنه منطقة المثلث الذهبى التي تقع في محافظات قنا وسوهاج والبحر الأحمر.


بجانب أن المناطق ذات الأولوية الثانية تشمل محور أسيوط والمنيا الممتد غربًا حتى واحة الفرافرة، ومحور مرسي علم الممتد غربًا ليشمل محافظة الأقصر وشمال محافظة أسوان (ادفو)، بالإضافة إلى محور الجلالة والعين السخنة الممتد غربًا ليشمل محافظتى الفيوم وبنى سويف حتى الواحات البحرية.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات