الأربعاء 29 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

رسائل السيسي عن مكافحة الفساد من شرم الشيخ

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي


رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي بضيوف المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد بشرم الشيخ، مؤكدا أن الفساد أحد المعوقات الرئيسية في التقدم والتنمية المستدامة والتطلعات المشروعة لقارتنا الأفريقية.

وقال الرئيس السيسي إنه يجب تكاتف جهود الجميع لمكافحة الفساد، مشيرا إلى أن مصر قطعت شوطا كبيرا في مجال مكافحة الفساد بمختلف صوره.

وأشار إلى أنه تم سن وتفعيل التشريعات اللازمة لمكافحة الفساد باعتباره أبرز العقبات أمام التنمية.

وتابع الرئيس السيسي: لم تنعزل جهود مصر عن الجهود الدولية لمكافحة الفساد، والدولة اتخذت إجراءات الإصلاح لمكافحة صور الفساد المالي والإداري.

واستعرض الرئيس خلال كلمته فيها رؤية مصر وتجربتها في مكافحة الفساد وكيفية إيجاد وبلورة آليات لمواجهته على مستوى أفريقيا تكون بمثابة هيكل وإطار عام لمكافحة الفساد وتنمية الكوادر البشرية.

ويحضر الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم افتتاح المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد بشرم الشيخ، والذي ينعقد بناءً على المبادرة التي أطلقها الرئيس في يناير العام الماضي ٢٠١٨ أثناء مشاركة الرئيس السيسي في القمة الأفريقية السنوية للقادة الأفارقة، تلك المبادرة التي هدفت إلى عقد المنتدى الأول من نوعه في مصر مواكبة لرئاستها الحالية للاتحاد الأفريقي، ويمثل المنتدى ملتقى مستدام للحوار بين دول القارة لتبادل المعلومات والخبرات والتوعية بشأن التدابير والتجارب الوطنية ذات الصلة لمواجهة الفساد تفعيلًا للالتزامات القارية والدولية ولبحث كيفية تنمية قدرات الموارد البشرية في مختلف أوجه منع ومكافحة الفساد، وتعزيز التنسيق الحكومي الأفريقي في هذا المجال.

ويشارك في المنتدى عدد من الوزراء، ورؤساء هيئات مكافحة الفساد، وأجهزة المحاسبات، والكسب غير المشروع في الدول الأفريقية فضلا عن أكثر من 200 مسئول من 51 دولة أفريقية.