رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قطار امتحانات الثانوية يصل محطته الثالثة باللغة الأجنبية الأولى.. تسجيل حالة إغماء بقنا.. تحرير 7 محاضر غش بلجنة أولاد الأكابر بأسيوط.. تصحيح خطأ كارثي لرئيس لجنة.."وأهداف تطوير التعليم" سؤال بالترجمة


واصل طلاب الثانوية العامة، اليوم الأربعاء، امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2018-2019، حيث يؤدي الطلاب امتحان اللغة الأجنبية الأولى على مستوى الجمهورية.


ويؤدى امتحان اللغة الإنجليزية 618 ألفًا و383 طالبا وطالبة، واللغة الفرنسية 2380 طالبا وطالبة، واللغة الألمانية 19 طالبا وطالبة.

وتعقد الامتحانات لـ669،749 طالبا وطالبة منهم 264،653 طالبا وطالبة في الشعبة الأدبية و118،071 طالبا وطالبة في الشعبة العلمية (رياضيات) و268،938 طالبا وطالبة في الشعبة العلمية (علوم).

صفحات الغش
وبعد بدء الامتحان بنحو نصف ساعة تداولت صفحات الإلكتروني بموقع "فيس بوك"، صورًا لامتحان اللغة الإنجليزية الذي يؤديه طلاب الثانوية العامة اليوم.

وتواصل غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني جهودها لضبط الطالب الذي قام بتصوير الامتحان ونشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك عن طريق فريق مكافحة الغش بالغرفة.

التعليم تنفي
ونفى خالد عبد الحكم نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة حدوث حالات غش بلجنة سير امتحان الثانوية العامة في مدرسة دار السلام الإعدادية بسوهاج.

وقال عبدالحكم إن لجنة مدرسة دار السلام الإعدادية إحدى لجان الثانوية العامة، ووضعت الوزارة كاميرات مراقبة داخلية بها، وتتابعها غرفة العمليات لحظة بلحظة، والأمور بها مستقرة ولم تقع بها حالات غش كما تردد.

تصحيح خطأ
وعلى صعيد آخر، صحح كنترول "السنية" أحد الكنترولات المركزية لامتحانات الثانوية العامة، خطأ رئيس لجنة مدرسة الشيخة جواهر بمنطقة فيصل بالجيزة والمخصصة للفتيات، بعد أن جمع توقيعات طالبات اللجنة على ورقة تؤكد عدم تصحيح كراسات بوكليت الثانوية العامة في مادة اللغة العربية، وحدث ذلك أثناء انعقاد امتحان اليوم الأول للثانوية العامة.

واستخدم رئيس اللجنة بالخطأ محاضر "الشطب" التي تمنح لرؤساء اللجان لاستخدامها في حال رغبة الطالب تصحيح إجابة قام بالشطب عليها إلا أنه يمكن قراءتها.

وقام الكنترول باستدعاء الطلاب وأولياء أمورهم أمس، ووقعوا كتابيا وبالبصمة، على إقرار بتصحيح بوكليت اللغة العربية وإلغاء الورقة الأولى التي حدثت بالخطأ من رئيس اللجنة أثناء الامتحان.

وقال محمد عبيد، والد أحد الطالبات، إننا فوجئنا باتصال هاتفي من كنترول "السنية" التابع له المدرسة يطلب حضور الطلاب وأولياء أمورهم لمقر الكنترول، وأخذوا توقيعنا كتابيا وبالبصمة على ورقة جديدة تؤكد تصحيح كراسة امتحان العربى، وإلغاء الورقة الأولى التي حدثت داخل اللجنة، وحاول أولياء الأمور استيضاح سبب تصرف رئيس اللجنة، إلا أن الكنترول لم يجب على تساؤلات الأهالي، وعرفنا بعد ذلك أن رئيس اللجنة أول مشاركة له في امتحانات الثانوية العامة.

إغماء طالبة
وأصيبت الطالبة أماني دمرداش محمد، 16 سنة، بحالة إغماء نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، وذلك أثناء أداء امتحان اللغة الإنجليزية، بلجنة مدرسة الشهداء بنات قوص،جنوب محافظة قنا،ونقلت إلى المستشفى المركزي.

وضبط الملاحظون بلجنة مدرسة القوصية الحديثة بأسيوط، أحد الطلاب أثناء محاولته الغش باستخدام الهاتف المحمول وجهاز غريب واتخذت الإجراءات القانونية اللازمة.

وذكر مصدر أنه فور توزيع أوراق الامتحان على الطلبة بلجنة داخل اللجنة تم ضبط الطالب " محمد.ز.م." يحاول الغش باستخدام المحمول وجهاز آخر غريب، وتحرر محضر غش للطالب.

سؤال الترجمة
وجاء سؤال الترجمة من اللغة العربية إلى الإنجليزية في امتحان مادة اللغة الإنجليزية الذي يؤديه طلاب الثانوية العامة اليوم الأربعاء عن تطوير التعليم.

وطالب واضع الامتحان الطلاب بترجمة عبارة من الأهداف التي تسعى الحكومة لتنفيذها لتطوير التعليم.

ويؤدي الامتحانات 669،749 طالبا وطالبة على مستوى الجمهورية منهم 264،653 طالبا وطالبة في الشعبة الأدبية و118،071 طالبا وطالبة في الشعبة العلمية (رياضيات) و268،938 طالبا وطالبة في الشعبة العلمية (علوم).

كما يؤدي الامتحانات 373 طالبا وطالبة (STEM) في 11 لجنة على مستوى محافظات الجمهورية، و192 طالبا وطالبة (مكفوفين) في 23 لجنة بالمحافظات، ولطلاب الدمج البالغ عددهم 1208 طلاب وطالبة، ولطلاب المستشفيات البالغ عددهم 40 طالبا وطالبة، ولطلاب السجون البالغ عددهم 45 طالبا حتى تاريخه.

وبلغ عدد لجان النظام والمراقبة على مستوى الجمهورية 11 لجنة، كما بلغت لجان الامتحان بكل قطاع على مستوى الجمهورية 1817 لجنة سير مقسمة على 4 قطاعات كالتالي: 704 لجان سير بقطاع القاهرة، و377 لجنة سير بقطاع الإسكندرية، و389 لجنة سير بقطاع المنصورة، و347 لجنة سير بقطاع أسيوط.

كما بلغت مراكز توزيع الأسئلة على مستوى الجمهورية 76 مركزًا، فيما بلغ عدد لجان التقدير على مستوى الجمهورية 25 لجنة، وبلغ عدد المشاركين في لجان سير الامتحان على مستوى الجمهورية 156،371 مشاركا، وبلغ عدد الاستراحات المجهزة للمعلمين المشاركين في أعمال الامتحانات 896 استراحة.
Advertisements
الجريدة الرسمية