X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 16 يونيو 2019 م
باريس.. أول واجهة لطائرة أحلام مصر للطيران الدولية حبس تشكيل عصابي لترويجه العملات المزورة في بولاق أبو العلا محافظ قنا: دليل الخدمات بالوحدة المحلية ساهم في تخفيض وقت الإجراءات الهواة للفنون الشعبية بالوادي الجديد تحصد المركز الثالث على الجمهورية استقرار العائد على أدوات الدين بعطاءات أذون الخزانة آجال 91 و266 يومًا النيران تلتهم شونة قمح بمركز أبو تيج في أسيوط وزير كويتي سابق: بين الإخوان والسلمية تباعد الأرض والسماء وكيل «صحة جنوب سيناء» يكلف بدراسة إنشاء أقسام لعلاج الأورام تزيين صالات مطار القاهرة بتميمة كأس الأمم الأفريقية (صور) مران صباحي للمنتخب غدًا قبل التوجه للقاهرة من جنيه لـ 50.. أسواق الملابس المستعملة بالقليوبية ملاذ «الغلابة» الجريدة الرسمية تنشر قرار مشروع تقسيم منطقتين في زهراء المقطم بالقاهرة كولومبيا تفقد نجمها في مشوار كوبا أمريكا للإصابة مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا محمد صلاح على مقاعد بدلاء المنتخب الوطني أمام غينيا إزالة 23 حالة تعدٍ على أراض زراعية في قنا ياسر سالم مديرا للكرة بالمصري صراع بين فالنسيا وروما للتعاقد مع حارس برشلونة وزارة البيئة تكشف عن برامجها لتوعية الشباب



تفضيلات القراء

أهم موضوعات خارج الحدود + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

روسيا حرضت عبدالناصر.. الاحتلال ينشر تفاصيل جديدة عن حرب 67

الثلاثاء 11/يونيو/2019 - 03:05 م
حرب 67 حرب 67 مروة محمد
 
كشف تقرير للتليفزيون الإسرائيلي عن تفاصيل جديدة حول الأحداث التي سبقت الأيام المتوترة قبل المواجهة في حرب عام 1967.

وأوضح التقرير أنه بعد 52 عامًا على الحرب يكشف أرشيف الجيش الإسرائيلي، عن تسجيل نادر لـ مئير عميت الذي كان يشغل منصب رئيس الموساد الإسرائيلي وقتها.

وأشارت الصحيفة إلى أن عميت تحدث وهو على فراش الموت، وقال إن الروس هم الذين دفعوا مصر إلى الحرب، وأشاروا أيضًا إلى رجل إسرائيل في دمشق، إيلي كوهين، موضحًا أنه ألقي القبض عليه لأنه كان لديه الكثير من الثقة بالنفس.

وزعم رئيس الموساد في تسجيلات حصرية أن إسرائيل أجرت اتصالات سرية مع كبار المسئولين المصريين في محاولة لمنع الحرب، وقال عميت: "لقد قررنا التواصل مع المصريين، مشيرًا إلى رجل يدعى محمود حبيب، ووصفه بأنه كان اليد اليمنى لـ الرئيس الراحل، جمال عبد الناصر".

وأضاف عميت في التسجيلات: "رتبنا لقاء مع هذا الرجل والتقينا مرتين في أوروبا، وفي مرحلة ما جاء الرجل إلى وقال لي: "اسمع، أدعوك إلى المجيء إلى مصر، وستكون ضيفي".

وتابع: "أبلغت رئيس الوزراء آنذاك ليفي إشكول الذي بدوره قرر أن هذا أمر خطير جدًا".

وفي محادثة مع الدكتور الإسرائيلي آفي ياكوبوفيتس، كشف عميت قبل وفاته عن تورط روسيا في النزاع، ومسئوليتها عن اندلاع الحرب وحقيقة أنه كان من الممكن منع نشوبها وإن مصر لم تكن ترغب في الحرب.

ومن جهة أخرى تحدثت تقارير عبرية عن إصدار هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي كراسة، في يونيو العام 1969، احتوت على مبادئ العقيدة القتالية بما يتعلق بـ"السيطرة على مناطق محتلة والحكم العسكري".

وصدرت هذه الكراسة بعد سنتين من احتلال إسرائيل لهضبة الجولان والضفة الغربية وقطاع غزة وسيناء، وتلغي هذه الكراسة السيطرة على مناطق محتلة من عام 1960.

ويزعم الجيش الإسرائيلي في الكراسة أن هدف إصدارها هو الإيعاز بالأمور الأساسية المتعلقة بالسيطرة على منطقة محتلة في مراحل مختلفة، في مجالات الأمن والسيطرة، الإدارة المدنية والتعامل مع السكان، وتحديد أساليب العمل التي ستمارس، ولا تترك الكراسة مجالا حياتيا إلا وتطرقت إليه، ووضعت تفاصيل حول كيفية السيطرة عليه، وحتى أن أحد فصولها يتطرق إلى "احتلال عاصمة" في إطار إمكانية إسقاط نظام في إحدى الدول العربية المجاورة لإسرائيل.

وعلى الرغم من أن الجيش الإسرائيلي أصدر هذه الكراسة بعد سنتين من احتلال الأراضي الفلسطينية والعربية، عام 1967، إلا أنه يبدو أنه كان يطمع بالمزيد من احتلال الأراضي العربية، أو حتى احتلال دولة عربية، حيث خصص الجيش الإسرائيلي فصلا في الكراسة لاحتلال عاصمة عربية، والعمليات التي ينبغي تنفيذها في أعقاب ذلك من أجل فرض حكم عسكري فيها.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات