الإثنين 24 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

نظام غذائي يمنح طلاب الثانوية العامة الطاقة والقدرة على التركيز


كل أم لديها طالب في الثانوية العامة، تحاول أن تهيئ له الجو المناسب للمذاكرة والتركيز، وكذلك تحاول أن تقدم له أفضل الأطعمة والمشروبات الصحية، التي تمنحه الطاقة، وتساعده على التركيز.

ويشير الدكتور طاهر حسين استشاري التغذية العلاجية، إلى أن هناك العديد من الأطعمة والمشروبات التي يجب التركيز عليها خلال الامتحانات، والتي يمكنها أن تمد الطالب بالطاقة والنشاط والحيوية، خاصة خلال هذا الحر الشديد، وهو ما يستعرضه في السطور التالية:

النشويات والسكريات الأحادية تمد الجسم بالطاقة، وتزيد من النشاط والحيوية، فيمكن تقديم للطلبة خلال هذه الفترة الأطعمة التي تحتوي عليها، مثل التمر والفواكه المجففة.

يمكن للأم أن تقدم لأبنائها الفراولة والموز والزبادي والخس والآيس كريم؛ لأن هذه الأطعمة تحتوي على مادة "التريبتوفان" التي ترفع الحالة المعنوية للطلاب وتزيد من التركيز.

يجب التركيز على تقديم الأسماك بأنواعها؛ لأنها تحتوي على الاوميجا 3 التي تزيد من التركيز، كما أنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة والتي تحافظ على خلايا الجسم، وتمنع الجذور الحرة من إتلافها.

ويقدم دكتور طاهر حسين نظام غذائي متوزان للطلاب خلال فترة المذاكرة والامتحانات.

الإفطار
كوب حليب خالي الدسم - بطاطس مسلوقة "مع الحرص على سلقها بالقشر لاحتوائه على الحديد"، ويمكن هرسها بزيت الزيتون والليمون والخل وقليل من الملح - خضراوات طازجة - نوع من البروتينات كالفول أو الجبن القريش أو البيض.

الغداء
طبق شوربة – لحوم أو دجاج أو سمك – طبق خضار مطبوخ – طبق سلاطة.

العشاء
نوع من الفواكه لاحتوائها على مضادات للاكسدة – زبادي – لبن رايب.

ويحذر دكتور طاهر من تناول الطلبة من المنبهات من المشروبات، كالشاي والقهوة؛ لأن مادة الكافيين الموجودة بها تصيب الجسم بالجفاف، كما أنها تمنحه طاقة وهمية مؤقتة، سرعان ما تزول وتصيب الجسم بالخمول والوهن، ويمكن استبدال هذه المشروبات بالشاي الأخضر والحلبة.



Last Update : 2020-02-20 09:45 AM # Release : 0061