رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ضم الضفة.. تصريحات فريدمان تكشف نوايا أمريكا لتسهيل احتلال إسرائيل لأرض فلسطين


في إعلان غير مسبوق لدبلوماسي أمريكي كشف نوايا إدارة ترامب من أجل تسهيل استيلاء إسرائيل على الاراضي العربية الفلسطينية بالضفة وإقامة المزيد من المستوطنات، وذلك تنفيذا للخطة الأمريكية عقب ضم الجولان للسيادة الإسرائيلية والاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال ونقل سفارة واشنطن لتل أبيب.


أراضي الضفة
بعد فشل تنفيذ ما يسمى بصفقة القرن التي طرحتها الإدارة الأمريكية ألقى السفير الأمريكي بتل أبيب ديفيد فريدمان بالمسئولية عن فشل تحقيق السلام، على القيادة الفلسطينية مؤكدا "حق" إسرائيل في ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة.

وقال فريدمان لصحفية نيو يورك تايمز الأمريكية: "في ظل ظروف معينة، أعتقد أن لإسرائيل الحق في الاحتفاظ ببعض أجزاء الضفة الغربية، لكن من غير المحتمل أن تكون جميعها"، وذلك في معرض تعليقه على تصريحات صدرت عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أبريل الماضي، عن ضم الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ 1967.

واعتبر فريدمان أن إسرائيل ستحتاج أيضا للاحتفاظ بتواجدها على الأرض في الضفة الغربية حتى بعد تحقيق السلام، مقارنا الوجود المستقبلي للجيش الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، بالقواعد الأمريكية في اليابان وكوريا وألمانيا.

هجوم إسرائيلي
لن تلقى تصريحات فريدمان الداعية لاحتلال الأراضي الفلسطينية ترحيب داخل إسرائيل، بل شنت حركة "السلام الآن" الإسرائيلية، هجوما حادا ضد فريدمان، ووصفته بأنه بأنه حصان طروادة نيابة عن اليمين الاستيطاني المتطرف، وهو بذلك يضر بمصالح إسرائيل وفرص تحقيق السلام في المنطقة.

وأضافت، أن تصريحات فريدمان المتطرفة وغير المسئولة، جاءت قبيل الإعلان عن خطة ترامب للسلام "صفقة القرن"، مما لا يترك مجالا للشك بأن الرئيس الأمريكي إذا كان ينوي العمل كوسيط نزيه فإن عليه أن يأمر فريدمان بحزم حقائبه حتى المساء.

وتساءلت حركة السلام الآن: مع صديق مثل فرديمان من يحتاج إلى أعداء؟ فكل عاقل يدرك أن ضم الضفة الغربية سيقود المنطقة إلى كارثة، ويشكل تهديدا حقيقيا لقيام إسرائيل "كدولة يهودية ديمقراطية".

عدوان على الفلسطينيين
من ناحيتها دعت حركة حماس لإطلاق يد المقاومة في الضفة ردا على تصريحات فريدمان، حول أحقية الاحتلال بضم أجزاء من الضفة الغربية.

وقال حازم قاسم، الناطق باسم حركة حماس، "إن تصريحات الأمريكي ديفيد فريدمان، تعبير عن عمق المشاركة الأمريكية في العدوان على الشعب الفلسطيني، واستهدافها لمكونات القضية الفلسطينية".

وأضاف قاسم في تصريح صحفي: "إن تصريحات السفير الأمريكي هي تساوي كامل مع رؤية اليمين الإسرائيلي الأكثر تطرفًا، واستهتار من الإدارة الأمريكية بكل المواقف العربية".

وأوضح أن هذه التصريحات التي تكشف جزءا من الرؤية الأمريكية لتصفية القضية الفلسطينية، يجب أن يقابلها موقف فلسطيني موحد، وهو ما يتطلب من السلطة الفلسطينية أن تغادر مربع الانتظار، إلى المبادرة بمواجهة صفقة القرن.

ودعا إلى إطلاق يد المقاومة في الضفة الغربية؛ باعتبارها الساحة الأكثر استهدافا في هذه المرحلة، ووقف سياسة التنسيق الأمني مع الاحتلال.
Advertisements
الجريدة الرسمية