الثلاثاء 26 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل
الطاقة النظيفة هي الحل

الطاقة النظيفة هي الحل


وردت رسالة من الدكتور أيمن العجمي أستاذ الاقتصاد يقول فيها:
"تواجه مصر تحديا في توفير موارد كافية من مصادر الطاقة، وعلى الأخص البترول والغاز الطبيعي، والتي بلغت نسبة الاعتماد على تلك الموارد 95% من إجمالي احتياجات مصر من الطاقة، وتشير جميع الدراسات أنه على الرغم من امتلاك مصر لاحتياطيات من هذه المصادر إلا أن مصر لن تستطيع تغطية احتياجاتها بالتأكيد في المستقبل من تلك المصادر.

ويمثل هذا الوضع تحديا للاقتصاد المصري خوفا من الاضطرابات السعرية في أسواق الطاقة العالمية، والتي لا يمكن توقعها أو السيطرة عليها، هذا بالإضافة إلى استنزاف موارد مصر من النقد الأجنبي، والتأثير على ميزان التجارة وخفض القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني.

كما تعد الطاقة من العناصر المهمة لتحقيق التنمية المستدامة إذ تشكل إمداداتها عاملًا أساسيًا في دفع عجلة الإنتاج، وتحقيق الاستقرار والنمو، مما يوفر فرص العمل ويعمل على تحسين مستويات المعيشة والحد من الفقر، فتعزيز برامج الطاقة النظيفة هو إحدى الدعائم الأساسية لتحقيق أهداف الألفية الثالثة، والتي أقرتها الأمم المتحدة وأقرت بها مصر.

وتلعب الطاقة الشمسية دورًا هامًا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مصر سواء على الصعيد الاقتصادي أو الاجتماعي أو البيئي، فعلى الصعيد الاقتصادي تساهم الطاقة الشمسية في رفع معدلات الأداء الاقتصادي، حيث توجد علاقة قوية بين النمو الاقتصادي والتوسع في استهلاك الطاقة، حيث تعتمد التنمية الاقتصادية على توافر خدمات الطاقة اللازمة سواء لرفع وتحسين الإنتاجية أو للمساعدة على زيادة الدخل المحلي من خلال تحسين التنمية الزراعية وتوفير فرص عمل خارج القطاع التقليدي.

وعلى النطاق الاجتماعي تساهم الطاقة الشمسية في تحسين مؤشرات التنمية البشرية عن طريق تأثيرها في تحسين خدمات التعليم والصحة مما ينعكس على مستوى معيشة المواطنين.

وعلى النطاق البيئي: تعتبر الطاقة الشمسية أحد مصادر الطاقة النظيفة غير الملوثة للبيئة، والتي لا يصدر عنها أي مخلفات أو عوادم غازية مما يكسبها أهمية بالغة في تحقيق التنمية المستدامة، خاصةً أن مصادر الطاقة التقليدية (الأحفورية) معرضة للنضوب في عام 2030 على أقصى تقدير، لذا لا بد من الإسراع بخطة متكاملة نحو السعي للطاقة النظيفة في الفترة الحالية مواكبة مع ما تحققه مصر من تنمية في البنية الأساسية".

انتهت رسالة القارئ الكريم، الذي أتوجه إليه بالشكر على الإضافة ولفت النظر إلى الإسراع في استخدام الطاقة النظيفة، وهو ما يستهدف المستقبل بعيدا عن التلوث من ناحية ومن ناحية أخرى تخطو مصر خطوات حقيقية لتوفير الطاقة وما تستتبعه من تكاليف وتوفيرا للعملة الصعبة التي يمكننا استخدامها لسداد عجز في الموازنة، خصوصا أن توفير الموارد وتخفيض التكاليف هو أساس التنمية المستدامة.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067